تحدثت صحيفة الـ quot;غارديانquot; البريطانية عن العلاج الجديد الذى تمكن علماء جامعة برادفورد البريطانية من التوصل إلى ابتكار يحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى لمرض السرطان القاتل.
__________________________________________________________________

quot; القنبلة الذكية quot; هو اسم الابتكار الجديد الذي توصل له الطب ويتلخص فى إستخدام عقاقير معينة تهاجم فقط quot; الخلايا المصابة بالسرطان quot; فى الجسم من دون quot;إتلاف الخلايا الأخرى السليمة quot; والتي كانت تتدمر كأحد الآثار الجانبية للأسلوب القديم فيquot;العلاج الكيميائىquot; بما فى ذلك سقوط الشعر بغزارة أو الشعور بالغثيان.

ونقلت الصحيفة عن البرفيسور لورانس باترسون، الأستاذ بجامعة برادفور، قوله إن علاج السرطان بواسطة quot;القنبلة الذكيةquot; الجديدة تم تطبيقه على الفئران وأثبت نجاحه، حيث نجحت التجربة فى القضاء على الأورام من أجسام الفئران التى تم حقنها بخلايا سرطانية.

وقام الباحثون بجامعة quot;برادفوردquot;، يتحويل مادة كيميائية موجودة في الزعفران إلى quot;قنبلة ذكيّةquot; تستهدف الأورام السرطانية من دون إلحاق الأذى بالأنسجة السليمة وبأقل قدر ممكن من الآثار الجانبيةquot;. وأبدى العلماء تفاؤلهم بشأن قدرة الدواء الذي يعتمد على مادة (الكولشيسين) على شفاء البشر بعد ان اختُبر بنجاح على الفئران، وأكدوا ان quot;نصف الأورام اختفت بشكل كامل في بعض الاختبارات على الدواء بعد حقنة واحدة منهquot;. وذكر الباحثون ان الاختبارات على البشر قد تبدأ خلال 18 شهراً، وفي حال نجاحها سيكون الدواء متوفراً في السوق خلال 6 او 7 سنوات.