يشدد الباحثون علىأن أفضل علاج للأمراض السرطانية يكمن في الوقاية منها.

_________________________________________________________________________________________________________________

تنتمي الأمراض السرطانية في الوقت الحالي إلى قائمة أكثر الأمراض المعاصرة ترهيبا للناس على الرغم من أن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية يزيد وبنسبة كبيرة من احتمالات معالجتها بشكل ناجح .

المختصون يؤكدون أن أفضل علاج للأمراض السرطانية يكمن في الوقاية منها ولذلك ينصحون بالعمل بمختلف الإجراءات الوقائية التي تناسب كل مرحلة من العمر للحد بشكل بارز من احتمالات الإصابة بها .

الناس وفق المختصين الطبيين التشيك يتوجب عليهم أن يحددوا ليس فقط الأهداف الخاصة والمهنية لهم في الحياة وإنما أيضا الهدف الصحي لهم لان ما يقومون به في شبابهم من نشاطات سلبية على الصحة يظهر وبشكل مؤكد في شيخوختهم وأثناء تقدمهم في العمر ولذلك ينصحون بتجنب الأمور التالية في كل مرحلة من العمر :

في العشرينيات : تجنبوا الشمس الاصطناعية :

يحمل التردد إلى الأماكن التي يتم فيها التعرض للشمس الاصطناعية لكسب اللون البرونزي قبل سن الثلاثين ولاسيما بالنسبة للنساء خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 75% ولاسيما الإصابة بمرض الميلانوم الذي يعتبر من أكثر أنواع سرطانات الجلد خطورة وفي هذه الفترة من العمر تزداد أيضا احتمالات الإصابة بمرض فيروس الورم الحليمي .
وتؤكد مختلف الدراسات أن الجذوع العالية الخطورة من الورم الحليمي توجد في أكثر من 99% من حالات سرطان عنق الرحم أما الوقاية من هذا المرض فيمكن أن تتم من خلال التطعيم ضده قبل سن السادسة والعشرين .

في الثلاثينات : تدربوا واسترخوا

يلاحظ الكثير من الرجال والنساء على حد سواء في الثلاثينيات بان أجسامهم لم تعد صلبة ومتماسكة كما كان الأمر قبل عشرة أعوام وان حجم الكتلة العضلية لديهم في تناقص ولهذا فان أفضل نصيحة في هذا المجال تكمن في التدرب بشكل منتظم لان التمرينات تشكل الكثافة المطلوبة في المادة العظمية وتزيد السرعة التي يتم فيها حرق السعرات الحرارية .
ولا تنسوا الراحة والاسترخاء ولاسيما بالنسبة للنساء اللواتي يكن عادة في هذه المرحلة من العمر متزوجات و أمهات في شخص واحد هذا إذا لم يكن يعملن أيضا ولهذا فليس من العجب تواجدهن تحت الضغط في هذه المرحلة من العمر.
ومعروف أن التوتر الكبير يؤثر سلبيا على أداء الجسم كله ويضعفه في مقاومته للأمراض ومنها الأورام السرطانية ولهذا ينصح بمنح الجسم حقه من الراحة والاسترخاء .

في الأربعينيات : احرصوا على النظام الحياتي الصحي

إن المحافظة على وزن الجسم المناسب هو أمر أساسي لأنه مع التقدم في العمر بعد الأربعين ينخفض أداء جهاز الاستقلاب في الجسم وبالتالي يصبح المحافظة على الوزن أمرا ليس بالسهل ، كما كان الأمر في العشرينيات أو في الثلاثينيات من العمر ولهذا ينصح باختيار الطعام الصحي والاهتمام يوميا بالحركة والنشاطات الجسدية .

في الخمسينيات : انتبهوا إلى وضع الهرمونات :

تشير بعض الدراسات إلى أن المعالجات الهرمونية البديلة ولاسيما عند النساء يمكن لها أن تزيد من احتمالات تطور سرطانات الرحم والثدي والأمراض القلبية وتخثر الدم والسكتات الدماغية ولهذا يتوجب على النساء أن يتشاورن مع الأطباء حول أكثر الطرق صحية لمعالجة مظاهر انقطاع الطمث.

في الستينيات : كونوا نشطاء اجتماعيا

يعيش الكثير من الناس ولاسيما في أوروبا والولايات المتحدة لوحدهم في بيوتهم إلى درجة أن نحو 10 مليون أمريكي تزيد أعمارهم عن 65 عاما قالوا أنهم يعيشون في منازلهم لوحدهم فقط الأمر الذي يمكن للكثير منهم أن يصابوا بالكآبة التي تشل حركة الجسم بشكل عام .
الأطباء ينصحون في هذه الفترة من العمر بعدم الانغلاق على الذات وبمتابعه النشاطات الاجتماعية وبممارسة التسلية والمشاركة في مختلف الفعاليات الاجتماعية والسفر ...

وبفض النظر عما إذا كنتم في العشرينيات أو الثلاثينيات أو السبعينيات من العمر فلا تستخفوا بزيارة الأطباء لإجراء الفحوص الوقائية بشكل دوري ويتوجب على كل رجل أو امرأة اختيار الاستراتيجية الصحية المناسبة له لأنه عبر هذا الأمر فقط يمكن لكم أن تحموا صحتكم و تشعرون بشكل جيد لسنوات طويلة قادمة.