أكد باحثون أميركيون أن الأشخاص الذين يدخنون صباحاً بعد الاستيقاظ مباشرة، هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، مقارنة بالآخرين الذين يدخنون لاحقاً خلال اليوم أو بعد تناول طعام الفطور.
________________________________________________________________________________________

جاء في دراستين أميركيتين أجرتهما جامعة quot;بن ستايتquot; للطب ونشرتا في مجلة quot;مجتمع السرطان الأميركيquot;، أن quot;التدخين بعيد الاستيقاظ صباحاً يجعل الأشخاص عرضة أكثر للإصابة بسرطان الرئتين والرأس والعنقquot;. واشارت الدراستين إلى أن quot;معدلات النيكوتين وربما مواد سامة أخرى موجودة بالتبغ تكون مرتفعة أكثر لدى المدخنين في الصباحquot;، الأمر الذي يزيد من مخاطر الغصابة بالسرطان، كما أن هذا السلوك يجعل المدخن quot;أكثر إدماناً على السجائر من الآخرينquot;.

وتبيّن بحسب الدراسة، أن quot;الأشخاص الذين يدخنون أول سيجارة لهم خلال فترة 31 إلى 60 دقيقة بعد الاستيقاظ صباحاً، هم أكثر عرضة بنسبة تتخطى 30% للإصابة بسرطان الرئةquot;، مضيفة أن quot;النسبة قد تزيد إلى 80% لدى من يدخنون خلال نصف الساعة الأولى بعد الاستيقاظquot;. وتابعت الدراسة انه quot;بالنسبة لسرطان الرأس والرقبة فإن من يدخنون خلال الفترة بين 31 و60 دقيقة بعد الاستيقاظ، يكونون أكثر عرضة للإصابة به بنسبة تزيد عن 40%، فيما تزيد النسبة إلى 80% لدى من يدخنون خلال النصف ساعة الأولى بعد الاستيقاظquot;.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قدرت في تقرير لها عدد المدخنين في العالم بنحو مليار ومائة مليون شخص، 800 مليون منهم في دول العالم الثالث، مضيفة أن التدخين مسؤول عن 90% من وفيات سرطان الرئة في العالم، و 30% من كل حالات السرطان منها سرطان الرئة والفم والمريء والمعدة والقولون، بالإضافة إلى ما يسببه السرطان من مشاكل صحية أخرى مثل السكتة الدماغية والتي تبلغ نسبة إصابة المدخنين بها ثلاثة أضعاف غير المدخنين، كما أن التدخين يقف وراء 25% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية والنوبة القلبية.