قال علماء ان عقاقير تُستخدم لعلاج السرطان قد تكون الاختراق الذي كان يبحث عنه الأطباء ضد عجز القلب.
___________________________________________________

أظهرت دراسة جديدة ان صنفا من العقاقير يُسمى كوابح اتش دي أي سي HDAC inhibitors يمكن ان يوقف استفحال مرض القلب الذي قد يكون قاتلا بل وان يشفي من آثاره أيضا.

والمعروف ان خلايا القلب تدمر نفسها تحت الضغط النفسي ولكن العقاقير الكابحة التي تُستخدم ضد السرطان أوقفت هذه العملية التدميرية في الفئران. ومن المؤمل ان يتسنى استخدام هذه العقاقير لمعالجة من لديهم مشاكل في القلب تهدد حياتهم.

ورحب تشارلس نايت استشاري القلب والأمين العام الفخري لجمعية مكافحة أمراض القلب والدورة الدموية في بريطانيا بنتيجة الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة تكساس. ونقلت صحيقة الديلي اكسبريس عن نايت ان الدراسة تبين ان الضرر الذي يلحق بوظيفة القلب يمكن ان يُرمم وهذا أمر مثير للاهتمام. ولكنه أضاف ان العلاج في الوقت الذي يمنح الأمل لملايين من مرضى القلب فانه ما زال بعيدا.

ولفت الى ان دراسات كثيرة تُجرى كل يوم وتبدو نتائجها واعدة ولكن يتعين ان نتذكر انها أُجريت على فئران اختبار وبالتالي فان الطريق ما زال طويلا حتى الوصول الى معالجة البشر.

وتُستخدم كوابح اتش دي أي سي حاليا لعلاج بعض اشكال السرطان. ولكن الدراسة الجديدة اظهرت انها تؤدي الى انكماش القلب المتضخم الى حجمه الطبيعي. وأعطى العلماء هذا العقار لفئران بعد ان استحثوا لديها عجزا قلبيا. وكانت النتيجة عودة القلب الى حجمه الطبيعي تقريبا وانتعاش وظيفته المتدهورة الى الوضع الاعتيادي.