تهم المستشفيات السويسرية بتبني فحص جديد يتعقب، بدقة،المخاطر التي قد تؤثر على القلب. ولا يشمل هذا الفحص الا أخذ عينة دم(قطرة واحدة فقط!) للتعرف على أولئك، الأصحاء ظاهرياً، الذين يعانون من مرض قلب خفي، قادر، في الأعوام القليلة القادمة، أن يؤول الى تعرضهم لخطر السكتة القلبية.

في الحقيقة، فان الفحص الجديد يعتمد على قياس مستويات بروتين، معروف باسم quot;تروبونين تيquot;، مستعمل حالياً في مجال التشخيص ومعروف هنا باسم بروتين السكتة القلبية لكونه أساسي في حركة انقباض عضلة القلب! وتُربط مستويات هذا البروتين العالية بمرض ما، قيد التطور في القلب. لذلك، فان قياس مستوى هذا البروتين فور وصول المريض، المشتبه اصابته بالذبحة القلبية، الى غرفة الطوارىء، في المستشفيات السويسرية، ضروري. ويستطيع الفحص الجديد رصد أدنى مستويات هذا البروتين، بالدم.

وكلما زادت مستويات هذا البروتين القاتل، بالدم، كلما زاد إمكان وفاة مريض القلب في الأعوام القليلة القادمة. علاوة على ذلك، فان مستويات هذا البروتين الضعيفة بالدم قد يكون لها، بدورها، مفعول عدواني قد يودي بحياة المريض. ولا تتمكن طرق التشخيص القديمة من رصد هذه المستويات المتدنية بالدم. لكن، وبفضل آلية التشخيص الجديدة، فان رصد كثافة البروتين quot;تروبونين تيquot; بالدم، مهما كانت مستوياتها، باتت ممكنة. ما يخول الأطباء التدخل، بسرعة وسهولة، لابعاد خطر الوفاة أم الاصابة باعاقة جسدية لدى مرضى القلب.