وجد باحثون في دراسة جديدة ان الابتسامة المصطنعة والتظاهر بالسعادة يزيد الشعور الاكتئاب، ويعني هذا ان للمكابرة وإنكار الهموم مردودا عكسيا.

لاحظ فريق طبي في دراسة حديثة ان المرأة تعاني أكثر من الرجل حين تتظاهر بالسعادة. وقال الدكتور برنت سكوت رئيس فريق البحث ان على أرباب العمل أن يلتفتوا الى هذه الظاهرة لأن إجبار العاملين على الابتسام خلال التعامل مع الزبائن قد تكون له نتائج سلبية. وقال ان الابتسام من أجل الابتسام يمكن ان يؤدي الى إرهاق عصبي وانكفاء وهذا سيء لعمل المؤسسة.

وأشار الدكتور برنت الى ان الدراسة أظهرت ان موظفي خدمة الزبائن الذين يبتسمون كذبا طيلة اليوم يضعون أنفسهم في مزاج أسوأ ثم يتراجعون عن العمل فتهبط انتاجيتهم. وأضاف ان المدراء قد يظنون ان حمل موظفيهم على الابتسام من مصلحة الشركة أو المؤسسة ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة.

وعقدت الدراسة مقارنة بين تصنع الابتسام واستثارة عواطف إيجابية باستحضار ذكريات سارة. وقال الدكتور برنت ان المرأة كانت أشد تضررا بالتظاهر بمعنى ان مزاجها ازداد تعكرا أكثر من الرجل وكان انكفاؤها أكثر. تعتبر الدراسة من الدراسات الأولى في مجال بحثها لرصد المظاهر العاطفية خلال فترة معينة ومقارنة تأثيرها على الرجل والمرأة.