يعد الموز إضافة الى الخضار غذاء فعالا يحمي من ارتفاع ضغط الدم ومخاطر السكتة القلبية.

_____________________________________________________________
يعتبر البوتاسيوم نوعاً من الأملاح الجيدة والمفيدة للجسم. كما أن اعتماده في الحمية يساعد في خفض ضغط الدم وبالتالي الابتعاد كثيراً عن مخاطر الجلطة أم السكتة القلبية التان طالما تعتبران جرس انذار بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع، دائم أم مؤقت، في ضغط الدم.

ان الآلية الوقائية للبوتاسيوم تساهم، أيضاً، في موازنة مستويات الصوديوم بالجسم. فالأخير يعمل على رفع ضغط الدم عن طريق استدعاء عدد من السوائل الى الدم. هكذا، يتعرض القلب والجهاز الوعائي القلبي للتعب. أما البوتاسيوم فهو يساعد الجسم في امتصاص الصوديوم، بالشكل المواتي. لذلك، فان وظائف الجهاز الوعائي القلبي تتحسن بصورة ملحوظة.

اضافة الى تحسين عمل الاندوثيليوم، أي النسيج المبطن للخلايا ومنها خلايا الأوعية الدموية، فان البوتاسيوم يفرز مواد، توسع شرايين الدم، هامة جداً للمحافظة على ضغط دم معتدل أو منخفض.

على صعيد المستوى المنصوح به، يومياً، يشير الأطباء السويسريون الى أن حوالي 4 غرام من البوتاسيوم كاف. ونجد البوتاسيوم في الفواكه والخضار. بالنسبة لمحبي أكل الفواكه، فاننا نجد البوتاسيوم بغزارة في الموز والمشمش وغيرها. ويكفي، مثلاً، أكل ثلاث موزات لتجهيز الجسم بالجرعة المناسبة من البوتاسيوم، كل يوم. بهذه الطريقة، يضمن الجميع المحافظة على ضغط دم منخفض علاوة على حماية شرايين الدم وتفادي مخاطر الاصابة بالجلطة. كما أن تجهيز الجسم طبيعياً بالبوتاسيوم أفضل بكثير من شراء مكملات البوتاسيوم.