أكدت أبحاث حديثة أن العمل الليلي للمرأة الحامل لا يؤثر على صحة الأم والجنين.
________________________________________________________________________

يعتقد الكثيرون أن عمل الأمهات الحوامل في الفترات الليلية يؤدي إلى إصابة أطفالهن بنقص الوزن أو حدوث ولادة مبكرة، ولكن أبحاث حديثة أكدت أن العمل الليلي للمرأة الحامل لا يؤثر إلا تأثيرات بسيطة لا تكاد تذكر على صحة الأم والجنين.

من ناحية أخرى فإن هناك نظريات علمية أكدت أن ساعات العمل غير المنتظمة تؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة ، وجاء في دراسة أميركية مؤخراً أجريت على الممرضات أنهن يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وأن هذا الخلل فيها يؤثر على صحتهن الإنجابية.

بعد فحص 23 دراسة أجريت على آلاف النساء أكد باحثون من جامعة أنسوبريا في إيطاليا أن العمل في الفترات الليلية ليس مرتبطاً بقوة بحدوث مخاطر الولادة المبكرة بصورة أكبر من العمل الروتيني الذي يبدأ من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً.

وأشار الباحثون إلى انه بالرغم من أن المرأة الحامل التي تعمل ورديات ليلية قد تكون معرضة للولادة المبكرة بشكل كبير إلا أن الأدلة المؤكدة لذلك ليست قوية حتى يمكننا اعتبارها نتائج مسلم بها.

وأضافوا بأنه لا توجد أدلة قوية تجعل من الضروري حظر عمل المرأة في الدوريات الليلية وذلك لأنه لم يتم التأكد من أن عمل المرأة ليلاً يسبب الولادة المبكرة.