قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمكن باحثون من تطوير لقاح ضد آخر سلالة متبقية من مرض الحمى الشوكية أو التهاب السحايا الذي يقتل مئات الأطفال ويصيبهم بعاهات في بريطانيا وحدها كل عام.



يُلقح الأطفال حاليا ضد الحمى الشوكية الناجمة عن الفيروس سي ولكن ليس هناك لقاح ضد السلالة بي التي تسبب نحو 1000 اصابة سنويا في بريطانيا ووفيات تبلغ نسبتها 20 في المئة من إجمالي الاصابات.
واختبر الباحثون لقاحا ضد الحمى الشوكية بي على اطفال وبالغين ثم على مراهقين. وأظهرت النتائج انه لقاح شديد الفاعلية وأمين.

يُسمى اللقاح الجديد 4 سي مين بي 4CMenB ومن المتوقع ان يُجاز استخدامه خلال الأشهر القليلة المقبلة. ولكن يتعين ان تجري السلطات الصحية تقييما للقاح وتتفاوض مع الشركات المنتجة بشأن السعر قبل ان يصدر قرار بترخيصه في العيادات والمستشفيات العامة.

وتُعد الحمى الشوكية من أخطر الأمراض على الأطفال لأنها يمكن ان تسبب الوفاة في غضون ساعات ومضاعفاتها يمكن ان تسبب في الناجين عاهات مدى الحياة ، بما في ذلك بتر الأطراف والصمم والعمى وتلف الدماغ.

وتتوفر حاليا لقاحات ضد بعض انواع الحمى الشوكية بينها الحمى المسببة لذات الرئة والحمى الشوكية سي. والحمى الشوكية بي هي السلالة الأخيرة من المرض التي لا يوجد لقاح ضدها في بريطانيا حتى الآن. ويكون الأطفال والمراهقون الأشد تعرضا لخطر الاصابة بالمرض.
واختبر الباحثون اللقاح الجديد على أكثر من 1600 مراهق اكتسب 90 في المئة منهم مناعة ضد المرض بعد جرعة واحدة ثم ارتفعت النسبة الى ما بين 99 و100 في المئة بعهد جرعتين.