اكتشف العلماء أنه في استطاعة المرأة أن تحمل في وقت لاحق من الحياة، بفضل اكتشاف يشير إلى أن لديها القدرة على إفراز عدد quot;غير محدودquot; من البويضات.


وجدت دراسة، أجراها فريق من العلماء الأميركيين، أن المبيض يحتوي على خلايا جذعية، يمكن أن تولّد بطريقة quot;عفويةquot; عدداً من البويضات غير الناضجة.

وكانت الحكمة السائدة أن المرأةتملك عددًا محدودًا من البويضات، يتناقص تدريجياً في العدد والنوعية حتى انقطاع الطمث أو ما يعرف بـ quot;سنّ اليأسquot;. لكن وفقاً لخبراء بريطانيين، فإن النتائج التي توصلوا إليها في بحثهم، تشير إلى ضرورة quot;إعادة كتابة القوانينquot; في هذا المجال.

تمكن العلماء، بقيادة الدكتور جوناثان تيلي من مستشفى ماساتشوستس العام، من تحديد واستخراج الخلايا الجذعية البشرية، التي يمكن أن تستمر لتصبح بويضات غير ناضجة، وذلك لأنها كلها تحمل بروتينًا فريدًا من نوعه يسمّى DDX4 الذي quot;يتحول بشكل عفويquot; إلى بويضات غير ناضجة.

وقال الدكتور تيلي إن الدراسة quot;تفتح الباب لتطوير تكنولوجيات غير مسبوقة من أجل التغلب على العقم عند النساء، وربما حتى تأخير توقيت فشل المبيضquot;. وأضاف: quot;أعتقد أن هذه الدراسة تفتح آفاقاً لنا كي نصل في وقت ما في المستقبل إلى مرحلة نملك فيها مصدراً غير محدود من البويضات البشريةquot;.

مع ذلك، حذر تيلي من أن الدراسة لا تزال في بداياتها، وتحتاج المزيد من الأبحاث، مشيراً إلى أن quot;هناك طريقًا طويلاً يتعين قطعه، قبل أن نثبت أن النتائج قابلة للتطبيق على البشرquot;.