أشارت دراسة طبية إلى ان تناول كمية صغيرة من الأسبرين يومياً قد تقي من الاصابة بالسرطانات، ويحتمل أن تعالج بعضاً منها.


ذكرت دراسة نشرت نتائجها في مجلة quot;لانسيتquot; الطبية ان البروفيسور بيتر روثويل ومجموعة من الباحثين في جامعة اوكسفورد قد اثبتوا بالفعل ان تناول الأسبرين يقلل من احتمالات الاصابة ببعض السرطانات كسرطان الامعاء.

وأشار الباحثون إلى ان الاسبرين لا يقي من الاصابة بالسرطانات فقط وانما قد يحول دون انتشار المرض الى مناطق مختلفة من الجسم.
وتوصل الباحثون الى ان تناول جرعة صغيرة (تترواح بين 75 الى 300 ملغم يومياً) من الاسبرين يخفض عدد الاصابات بمرض السرطان بنسبة 25% بعد ثلاث سنوات فقط، وذلك اعتماداً على النتائج التي حصلوا عليها من 51 دراسة شملت 77 الف شخص.

كما يقلل الاسبرين من احتمال الموت جراء السرطان بنسبة 15 % في غضون خمس سنوات وهي فترة تنخفض اذا تناول الفرد جرعة تتجاوز 300 ملغم يومياً. أما في حال استمرار المريض بتناول الاسبرين لفترات اطول، فقد تنخفض احتمالات اصابتهم بالسرطان بنسبة 47 % اذا استخدموه لخمس سنوات.

كما أظهرت الدراسة ان تناول الأسبرين بجرع صغيرة يقلل من احتمال انتشار الاورام السرطانية الى اماكن اخرى من الجسم بنسب قد تصل الى النصف في بعض الحالات. يشار إلى أن الأسبرين يقلل من احتمال التعرض للنوبات القلبية والجلطات الدماغية، لكنه من جانب آخر يزيد من مخاطر النزيف الداخلي. وقال البروفيسور روثويل انه بالنسبة لمعظم الأصحاء، ينصح أن يقلعوا عن التدخين ويمارسوا التمارين الرياضية ويتناولوا الطعام الصحي لضمان عدم إصابتهم بالسرطان.