قد يبشر اكتشاف الطب لسببتساقط الشعر بالتوصل الى وضع حد لمشكلة الصلع لدى الرجال.


يبدو أن العلماء باتوا على مقربة من التوصل إلى علاج جديد لمرض الصلع، بعدما كُلِّلَت الجهود البحثية باكتشاف السبب الحقيقي وراء سقوط الشعر لدى الرجال. وأرجع العلماء ذلك إلى بروتين يوجد بمستويات غير طبيعية في فروات الرؤوس الصلعاء.

وقالت في هذا السياق تقارير صحافية بريطانية إن هذا الكشف جاء ليقدم آمالاً جديدةً للملايين من الرجال الذين يعانون من الصلع. وأشار الباحثون إلى أن هذا الكشف قد يقود بشكل مباشر إلى تطوير علاجات جديدة لمرضى الصلع لدى الرجال، الذي يعتبر السبب الأشهر لسقوط الشعر لدى الرجال. وتشير تقديرات إلى إصابة ما يقرب من 7.4 مليون رجل بالصلع في بريطانيا في الوقت الذي يواصل فيه الباحثون مساعيهم وراء اكتشاف علاج جديد بغية مواجهة تلك المشكلة المؤرقة.

وفي الوقت الذي تتوافر فيه العديد من العلاجات حالياً لتلك المشكلة، فإن كثير منها يرتكز على الأعشاب والفيتامينات، لكن جدوى معظمها الفعلية لم تثبت، بينما اتضح أن هناك عدد محدود من الأدوية، التي من بينها دواء مينوكسيديل، يحظي بفعالية طبية.
وأشارت صحيفة اكسبريس البريطانية في هذا الصدد إلى أن بعض الرجال، مثل نجم الكرة الإنكليزي واين روني والممثل جاسون دونوفان، يلجؤون إلى جراحات لزرع الشعر.

وبينما سبق لخبراء أن تحدثوا عن أن هرمون الذكورة quot;تستوستيرونquot; هو المسؤول عن إصابة الرجال بالصلع، وجد باحثون الآن في جامعة بنسلفانيا أن ارتفاع مستويات بروتين يطلق عليه quot;Prostaglandin D2 quot; في الرؤوس الصلعاء. وتوصل الباحثون، وفقاً لما ذكرته مجلة العلوم وطب الحركة في هذا الشأن، إلى أن بروتين quot;PGD2quot; والبروتين الآخر المشتق منه quot;15-dPGJ2quot;، يوقفان نمو الشعر.