قال خبراء إن حقَن المضادات الحيوية (اللقاحات) يمكن أن تمنع تجمّع الدهون في الشرايين والتي تسبب تضييقها، وبالتالي تؤدي إلى النوبات القلبية.


قال خبراء إن نتيجة التجارب الأولية التي تستند الىأن اللقاح يقلل من خطرالنوبات القلبيةكانت مبشرة ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على علاج الأمراض القلبية.

تعتبر هذه المرة الأولى التي تُستهدف فيها الأسباب الرئيسة لأمراض القلببدلاَ من تقليل العوامل الأخرى مثل المستويات المرتفعة من الكولسترول الضار وضغط الدم الذي يزيد احتمال تطور أمراض القلب.
ومن المتوقع أن يتم العمل على أساليب عدة مختلفة يمكن أن تصبح متوفرة خلال خمس سنوات، وفقاً لما أعلنه المتخصصون في مؤتمر في كلية إمبريال كوليدج في لندن.

يشار إلى أن هناك عوامل إضافية تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الرئيسة، منها عدم ممارسة الرياضة، النظام الغذائي السيئ، التدخين والخمر، إضافة إلى العوامل الوراثية. يذكر أن مرض القلب التاجي يحدث عندما تتراكم الصفائح الدهنية في الأوعية الدموية التي تغذي القلب ومع الوقت تضيّق هذه الأوعية. وقد تتكسر أجزاء من هذه الصفائح الدهنية لتسبب حدوث جلطة يمكن أن تسد الشريان ومن ثم تؤدي إلى نوبة قلبية.

وقال الأستاذ نيلسون المتخصص في أبحاث القلب الوعائية في جامعة لوند السويدية، إن الناس الذين لديهم معدل خطر مرتفع للإصابة بنوبات قلبية من المحتمل أن يكونوا أول المرشحين لأساليب التحصين الجديدة. وأضاف أن التجارب بينت إمكانية تغيير الطريقة التي يتفاعل بها جهاز المناعة مع الصفائح الدهنية في الشرايين لتقليل الالتهاب.

وتمكن فريق العلماء بالتعاون مع معهد القلب quot;سيدارز ساينايquot; في لوس أنجلوس من تحضير لقاح يقلل تراكم الصفائح الدهنية بنسبة 60 إلى 70% عند تجربته على فئران المختبر. وهذا اللقاح الجديد المسمى quot;سي في أكس 210quot; في مرحلة التطوير حاليا كحقنة وينتظر إجازة الجهات المنظمة للبدء في التجارب السريرية. وقال نيلسون إنه قد تم تحضير لقاح ثان يستخدم المواد نفسها كبخاخ للأنف.