اكتشف علماء بريطانيون نوعاً جديداً من القرنبيط يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة بكميات كبيرة، وخاصة مادة الجلوكورافنين التي تتواجد بكمية تصل إلى ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في القرنبيط العادي.

__________________________________________________________________

يقول الدكتور ريتشارد ميثن قائد فريق البحث وأستاذ التغذية في معهد أبحاث الغذاء في نوريتش بانجلترا إن القرنبيط من الخضروات المهمة جداً لصحة الإنسان وذلك لأنه يحتوي على مواد تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والتقليل من أمراض القلب.

لا يختلف طعم سلالة القرنبيط الجديدة كثيراً عن القرنبيط العادي وإن كان العلماء يؤكدون أن طعمها أقل حلاوة لأنها تحتوي على كمية أقل من مادة الكبريت بينما تزداد كمية مادة الجلوكورافنين التي تساعد على تكسير دهون الجسم وتمنع انسداد الشرايين.

ويقول الدكتور لارس أوفيه دراجستيد الأستاذ في قسم التغذية البشرية بجامعة كوبنهاجن أن هناك الكثير من الأدلة على أن الجلوكورافنين يساعد على الوقاية من النوبات القلبية كما أن له دورا فعالاً في منع الإصابة ببعض أمراض السرطان.

وأوضح الدكتور دراجستيد أنه بالرغم من أن الجلوكورافنين هو مادة سامة بدرحة ضئيلة تفرزها النباتات لمحاربة الحشرات التي تهاجمها إلّا أنه يحفز أجسامنا على إفراز مواد كيميائية طبيعية تجعلنا قادرين إزالة المركبات الضارة.