وجد علماء ان مركبا من أربعة أعشاب اكتشفه الصينيون قبل نحو 1800 سنة يقوي مفعول العلاج الكيمياوي لسرطان القولون.


أظهرت الاختبارات فاعليةمزيج صيني من أربعة أنواع من الاعشاب في التقليل من بعض الآثار الجانبية للعلاج الكيمياوي مثل الاسهال والغثيان والتقيؤ. كما يبدو ان الأعشاب الأربعة تعزز علاج سرطان القولون.

ولاحظ العلماء الذين اختبروا الخلطة الصينية على حيوانات مصابة بأورام سرطانية ان استخدامها مع عقاقير العلاج الكيمياوي أسفر عن تجديد خلايا الامعاء بسرعة أكبر من تجديدها بالعلاج الكيمياوي.

وقال خبراء ان المركب العشبي الذي اطلقوا عليه الاسم العلمي PHY906 مثال جدير بالاهتمام على فاعلية منتوج نباتي في الطب الشعبي التقليدي يمكن ان يُضاف الى طرق العلاج المعتمدة طبيا.
ويعتزم فريق من العلماء بقيادة الدكتور يونغ تشي تشينغ المختص بالأمراض السرطانية في جامعة يال الأميركية ان يبدأ المرحلة الثانية من اختبار المزيج العشبي الصيني لدراسة مفعوله في علاج المصابين بسرطان القولون.

وهناك الكثير من الأدوية التي تدخل في تركيبها مواد كيمياوية منفردة ذات أصول نباتية. ولكن في حالة المزيج الصيني بي اتش واي 906 تمكن العلماء حتى الآن من معرفة 62 مادة كيمياوية فاعلة في الخليط المؤلف من أربعة أعشاب. ويبدو انها يجب ان تعمل معا لكي يكون الخليط فاعلا.

وكان الدكتور تشينغ بدأ دراسة الخليط العشبي قبل نحو 12 سنة خلال البحث عن طريقة أفضل للتعامل مع الآثار الجانبية للعلاج الكيمياوي.

وتُستخدم عقاقير مختلفة حاليا لعلاج هذه الأعراض ولكن بدرجات متفاوتة من النجاح. ونقلت مجلة تايم عن الدكتور تشينغ ان ايجاد طريقة اشد فاعلية لتقليل هذه الآثار الجانبية يمكن ان يحسن نوعية حياة المريض وقد يتيح اعطاءه جرعة أكبر من العلاج الكيمياوي وبذلك تسريع دورة العلاج.
وتوجه الدكتور تشينغ خلال البحث عن هذه الطريقة الى الطب الشعبي الصيني الذين كثيرا ما يقدم علاجات quot;كليةquot; ويستخدم انواعا من الأعشاب لاستهداف مشاكل صحية متعددة. ووقع الدكتور تشيتغ خلال مراجعته كتبا في الطب الشعبي الصيني على ذكر خليط تقليدي من اربعة اعشاب يُستخدم لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي. وقرر استخدام المزيج ليرى إن كان يساعد مرضى السرطان دون ان يؤثر سلبا على فاعلية العلاج الكيمياوي.

اعداد عبد الاله مجيد