خلص تقرير للوكالة البريطانية لحماية الصحة إلى أنه لا يوجد دليل حتى الآن، يفيد بأن الهاتف المحمول يسبب ضرراً بصحة الانسان.


أجري العديد من الدراسات التي تناولت مخاطر التعرض للهاتف المحمول ولم يتوصلوا إلى وجود صلة أكيدة بين الهاتف والسرطان أو تأثيره على وظائف الدماغ أو العقم. على الرغم من ذلك، يشدد العلماء على ضرورة الإستمرار في مراقبة تأثير الهاتف المحمول على الصحة، لأن المعلومات المتوفرة حتى الآن تتحدث عن تأثير الهواتففي صحة الإنسان على المدى الطويل.

وقامت مجموعة من الخبراء التابعين للوكالة البريطانية لحماية الصحة بدراسة كل الابحاث المهمة في مجال الترددات الاذاعية المنخفضة. وخلص الباحثون إلى أن الذين لم يتخطوا في تعرضهم للترددات الإذاعية المنخفضة الارشادات المعمول بها في بريطانيا لم يصابوا بأي أعراض يمكن اكتشافها.

وقال العلماء إنه لا توجد أدلة على أن التعرض للهاتف المحمول يزيد من أورام المخ أو أنواع السرطان الاخرى أو أمراض القلب والدورة الدموية. لكنهم أشاروا إلى أن تأثير استخدام المحمول لمدة تزيد عن خمسة أعوام محدود للغاية لأن معظم الناس لم يستخدموا الهاتف المحمول حتى أواخر التسعينات.

وقال البروفيسور أنطوني سويردلو الذي قاد فريق الباحثين إنه من المهم الاستمرار في أبحاث مراقبة تأثير الهاتف المحمول، مشيراً إلى أنه من غير الممكن معرفة الآثار طويلة الامد لجهاز ظهر مؤخراً. وأضاف: quot;على الرغم من أن الدراسة مطمئنة نسبياً، إلا أنني أعتقد أنه من المهم أن نستمر في متابعة معدلات الاصابة بأورام الدماغ وغيره من أنواع السرطانquot;.