بهاء حمزة من دبي: عرضت شركة أيه إم دي نظاما وحيدا مستقلا بمنصة حوسبة سريعة قادرة على كسر حاجز حوسبة التيرافلوب ما يفتح الباب واسعا امام تمكين الشركات من تطبيق هذه التقنية على نطاق واسع في مجال العلوم والطب والتجارة والحوسبة الفردية للمستهلك.

والتيرافلوب هو واحد تريليون عملية نقطة عائمة في الثانية حيث انه في عالم الحواسب الخارقة تعرف كلمة فلوبس بانها اختصار يعني عملية نقطة عائمة في الثانية وهو مقياس لقدرة الحاسب على تنفيذ حسابات النقطة العائمة، وتساعد تقنية المعالجة المتدفقة في رفع المستوى في هذا المجال من خلال الاستفادة من المعالجات القوية المتوازية التي تستخدم عادة في التطبيقات ثلاثية الأبعاد لحل مشكلاتنا الواقعية.

وعرضت الشركة خلال مؤتمر صحافي نظام quot;تيرافلوب في صندوقquot; بالنسخة القياسية لنظام مايكروسوفت ويندوز إكس بي بروفيشنال من خلال استغلال قدرات تقنية معالج أيه إم دي أوبتيرون ثنائي النواة ومعالجين من الجيل الجديد من معالجات التدفق أيه إم دي آر600 قادر على تنفيذ أكثر من 1 تريليون نقطة حساب عائمة في الثانية من خلال استخدام حساب الضرب والجمع العام، ويمثل هذا الإنجاز زيادة في الأداء بنسبة عشرة أضعاف عن منصات الخوادم عالية الأداء المستخدمة حالياً والتي توفر حوالي 100 مليار عملية حساب في الثانية.

وقال ديف أورتون نائب الرئيس لقسم الإعلام البصري في أيه إم دي ان التقنية التي تقدمها الشركة تعد مثالاُ واحداً فقط عن الطريقة التي تغير فيها أيه إم دي قواعد اللعبة لهذه الصناعة. حالياً تتوفر قدرات حوسبة تيرافلوب بشكل رئيسي للحواسب الخارقة. ولكن الآن بعد أن أصبح quot; تيرافلوب في صندوق quot; حقيقة على أرض الواقع يمكن لأيه إم دي أن توفر زيادة ملحوظة في الاداء الحوسبي. وستفيد المنصات المعتمدة على نفس التقنية الموجودة في quot; تيرافلوب في صندوق quot; مجموعة واسعة من التطبيقات العلمية والتجارية من ضمنها تطبيقات الطاقة التطبيقات المالية البيئية الطبية العلمية الدفاعية ومنظمات الأمن حول العالم من خلال تزويدها بقدرات حوسبية فعالة وفقاً لمتطلباتها للقيام بالبحوث وتقديم الحلول بشكل أسرع من ذي قبل.