أصيلة: يشارك عدد من الفنانين التشكيليين الإماراتيين في الدورة الـ32 لمنتدى أصيلة إلى جانب كبار الفنانين التشكيليين من أوروبا وأميركا والمغرب والدول العربية بإشراف وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بتقديم لوحات فنية تشكيلية تنتمي إلى مدارس عالمية مختلفة ومتنوعة ومثيرة للإعجاب بفضل الحرفية العالية والابتكار في الفن التشكيلي ومحاكاة تجارب عالمية .

وقدم الفنانون التشكيليون الإماراتيون quot; عبد القادر الريس ونجاة مكي وعبد الرحيم سالم ومطر بن الحاج وفهد عبد الله وعزة القبيسي وخليل عبد الواحد وموسى الحليان وعبد الرحمن المعيني وسميرة حائري وجلال لقمان quot; لوحات فنية متنوعة من أهم أعمالهم في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية وفي قصر الثقافة وعند مدخل المدينة العتيقة التي تزينت جدارياتها باللوحات الفنية الإماراتية .

كما شارك الفنانون الاماراتيون في ورش عمل وندوات مختصة وساهموا في رسم جداريات تاركين بصماتهم الفنية على جدران مدينة أصيلة مما أعطى لجمهور أصيلة المتعدد الجنسيات والثقافات الفرصة للتعرف عن ما يتجدد في الساحة الفنية الإماراتية . وشكلت مشاركة الفنانين الاماراتيين مناسبة للتواصل مع الفنانين العالميين وتقديم رؤيتهم الفنية التي تسلتهم روحها من مدارس فنية مختلفة المراجع والمشارب .

وتحظى اللوحات التشكيلية للفنانين الإماراتيين بزيارة عدد كبير من الفعاليات الثقافية بمدينة أصيلة التي أشادت بهذه التجربة الفنية وعبرت عن أملها أن يستلهم الفنانون الإماراتيون جمالية أصيلة وانفتاحها الثقافي من أجل رسم لوحات تعكس التمازج والانسجام الفني والثقافي بين فناني ومثقفي البلدين .

وقال الفنان التشكيلي الإماراتي عبد القادر الريس في تصريح لوكالة أنباء الإمارات انه سعيد بالمشاركة في منتدى أصيلة إلى جانب الفنانين الإماراتيين والمغاربة ومن باقي دول العالم .

وأكد أن هذه المشاركة أتاحت للفنانين الإماراتيين فرصة اللقاء وتبادل الأفكار مع فنانين عالميين وساعدت على ابتكار أساليب جديدة في العمل الفني وأتاحت المجال للجمهور الأصيلي والمغربي إمكانية اكتشاف الإبداع الفني التشكيلي الإماراتي . وحظيت مشاركة الفنانين الإماراتيين بمتابعة خاصة من وسائل الإعلام المغربية التي أجرت مقابلات مع الفنانين التشكيليين الإماراتيين خصوصا القناة الأولى المغربية وصحف quot; الصحراء المغربية والأحداث المغربية وبيان اليوم وأخبار اليوم والمساء quot; .

وألقت وسائل الإعلام المغربية الضوء على التجربة الفنية التشكيلية الإماراتية مشيدة بمبادرة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع التي اختارت نخبة من الفنانين التشكيليين الإماراتيين للمشاركة في فعاليات منتدى أصيلة .

أمين عام أصيلة المغربي يٌشيد بمشاركة الإمارات بالمنتدى

أكد محمد بن عيسى الأمين العام لمنتدى أصيلة من جهته أن مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في المهرجان الحالي بالمغرب كضيف شرف تٌشكل إضافة نوعية للمهرجان نظرا لما تشهده الدولة حالياً من حراك ثقافي وأدبي وفني كبير.

وقال بن عيسى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعيش حالة زخم كبير في الإبداع الثقافي والفني والأدبي وهو ما تٌترجمه من خلال مشاركتها المميزة في موسم أصيلة الثقافي لهذه السنة .. معتبرا أن الإمارات في طليعة الدول التي تٌشجع على الإبداع والبحث العلمي والاهتمام بالأدباء والمفكرين والمبدعين والفنانين.

وأشاد بالمشاركة المميزة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في المنتدى الى جانب مشاركة باقي الهيئات الثقافية والفنية الإماراتية .. منوها بالفعاليات الثقافية والاقتصادية الإماراتية في المنتدى من خلال القراءات الشعرية ومعرض الكتاب الإماراتي والخيمة التراثية ومعرض اللوحات التشكيلية الإماراتية والمشاركة الإماراتية في رسم الجداريات ومعرض نادي تراث الإمارات ومعرض مصدر للطاقة المتجددة والمشاركات الفنية من خلال الفرقة الوطنية الشعبية للتراث التي رسمت أجواءا فنية تفاعلية رائعة جذبت المئات من الجمهور المغربي والأجنبي بالإضافة إلى تنظيم سهرة فنية كبرى وتقديم عروض يومية على آلة القانون والعزف على العود من طرف شباب استطاعوا بأناملهم الفنية الرقيقة صناعة حالة تميز كبيرة في الإبداع الفني بصيغة إماراتية إلى جانب استعراض الإمارات لإنجازاتها التعليمية والعلمية وإبراز مواطن التنمية والتقدم في الدولة.