أصيلة: سجلت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع حضورا قويا في مختلف فعاليات منتدى أصيلة من المعارض إلى الندوات والفنون التشكيلية والموسيقى والتراث واللقاءات الأدبية والشعرية.
ولقيت الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية للوزارة في منتدى أصيلة أصداء طيبة في الأوساط الثقافية والفنية المغربية والأجنبية المشاركة في فعاليات مهرجان أصيلة .

وأشاد المشاركون باللمسة الإماراتية التي أضفتها مشاركة وزارة الثقافة والشباب التي برزت تجلياتها في مختلف الفعاليات المنٌظمة طلية المهرجان والتي استقطبت الجمهوري الأصيلي والمغربي والمشاركين المنتمين لـ45 دولة عبر العالم الذين توافدوا على أصيلة هذه السنة لحضور العرس الثقافي الإماراتي في المغرب .

وعكست الخيمة التراثية التي اقامتها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع كرم الضيافة الاماراتية حيث عند وصول الزائر إلى الخيمة يٌستقبل بالقهوة العربية والتمر بعد ذلك يقوم بجولة تفقدية يتعرف من خلالها على المنتجات التراثية والمنسوجات التي صنعتها الأيادي الإماراتية في أجواء مفعمة بالأصالة والتاريخ والتقاليد الإماراتية.

واستقطبت الخيمة التراثية التي اقيمت في معرض الكتاب الإماراتي بحديقة سيدي بوخبزة جمهور عريض من سكان مدينة أصيلة ومن المشاركين ومن المغاربة الذين قدموا من مختلف المناطق للتعرف على التراث الإماراتي واكتشاف العمق التاريخي والحضاري للإمارات العربية المتحدة .

واختارت العديد من الأسر المغربية والسياح الأجانب الذين زاروا الخيمة التراثية التقاط صور تذكارية وسط الخيمة وسجل الزوار تقديرهم للإبداع التراثي الإماراتي وأشادوا بمبادرة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع التي استعرضت ملامح من التراث الإماراتي أمام الجمهور المغربي .

واعتبر الجمهور الأصيلي أن زيارة الخيمة التراثية تجعل الزائر يعيش أجواء الحياة الإماراتية القديمة وتقربه أكثر إلى العمق الاجتماعي والتاريخي والتراثي لدولة الإمارات العربية المتحدة وتجعله أيضا يشعر بوجود قواسم مشتركة ثقافية وتراثية وتاريخية بين البلدين ..

من جهة ثانية أثبتت المرأة الإماراتية حضورها في مختلف فعاليات منتدى أصيلة الثقافي وبرزت تجليات هذا الحضور الذي ميز دورة هذه السنة في المشاركات الفنية والأدبية والثقافية أعطت للجمهور المغربي فكرة عن المستوى الذي بلغته المرأة الإماراتية في مجال الإبداع الأدبي والفكري والثقافي والفني بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة .

وقالت الأديبة الإماراتية باسمة محمد يونس رئيسة قسم التأليف والترجمة والنشر بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ان المرأة الإماراتية ٌتبدع في كل المجالات الأدبية في القصة والرواية والشعر ..

مشيرة الى ان هناك حركة أدبية كبيرة يكتشف من يطلع عليها الدعم الذي تحظى به المرأة في الإمارات من أجل تمكينها من تحقيق التواصل الفكري والثقافي بالشكل الصحيح .

واعتبرت الاديبة الاماراتية أن استضافة المهرجان للإمارات ضيف شرف يعد اختيارا جميلا وتجسيدا للتواصل الذي نرغب فيه دائما .. مؤكدة أن اللقاءات الفكرية والثقافية تٌقرب المسافات بين الشعوب .

وأكدت الأديبة باسمة محمد يونس أن التجربة الأدبية النسائية تهيمن على الساحة الأدبية بدولة الإمارات العربية المتحدة وأن الذين يزورون الإمارات يلاحظون وجود الأدب النسائي بشكل كبير .

وتشارك الأديبات الإماراتيات quot; فاطمة البريكي ونجوم الغانم وسارة الجروان والشاعرة خلود إبراهيم المعلا والناقدة لطيفة إبراهيم النجار والأديبة هدى محمد السعدي عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب quot; في ندوة حول المشهد الأدبي في الإمارات العربية المتحدة اليوم حيث سيٌلقين الضوء على الحراك الأدبي والثقافي النسائي في الإمارات .

وفي الفنون التشكيلية وصباغة الجداريات تٌشارك الفنانات quot; نجاة مكي وسميرة حائري وعزة القبيسي quot; كما شاركت الفنانات quot; فايزة مبارك وإيمان فهد quot; في ورش عمل فنية .

وشاركت في أول مبادرة من نوعا ثلاث طالبات إماراتية quot; أمل بلال الشيحي من جامعة أبوظبي ومها اليافعي من جامعة زايد بأبوظبي وشيرين لوتاه من الجامعة الأمريكية في دبي quot; في ورش عمل في فن الحفر والنقش حيث قامت الطالبات الإماراتية بعرض أعمالهن الفنية في المعرض المتخصص بقصر الثقافة وسط المدينة القديمة في مدينة أصيلة وأظهرن براعة فنية لقيت إعجابا كبيرا .