تحاول إسرائيل سرقة المياه اللبنانية، هذا ما قاله الرئيس سليمان اليوم السبت خلال رعايته احتفالاً لوضع حجر الأساس لمشروع سد مائي في بلدة اليمونه في منطقة البقاع الشمالي.

بيروت: إتهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان إسرائيل بتكرار محاولة سرقة المياه اللبنانية. وقال خلال رعايته اليوم السبت إحتفالا لوضع حجر الاساس لمشروع إنشاء سد مائي في بلدة اليمونة في منطقة البقاع الشمالي quot;لقد دأب العدو الإسرائيلي على تكرار محاولته لسرقة مياهنا، وما الأضرار التي لحقت في الأراضي الزراعية التي تروى من حوض الحاصباني والجفاف الذي تعانيه سوى نتيجة 24 عاماً من الإحتلال الإسرائيلي، واستعمال العدو المسرف والكامل لموارد هذا الحوضquot;.

وأضاف quot;إن لبنان سيسعى بكل إمكاناته للاستفادة من حصته القانونية من هذه الموارد وذلك بناء على معاهدة الأمم المتحدة (1997) بهدف تدعيم سبل العيش في المنطقة وتثبيت السكان في قراهم، وإن لبنان لا يسعى للحصول على أكثر من حصته المحقة، ولكنه يسعى أيضاً للحصول على تعويض عن الخسائر التي لحقت به خلال أعوام الإحتلال من جراء عدم استفادته من هذه المياه.

وقال الرئيس اللبناني ان إسرائيل عمدت في عدوان تموز 2006 الى قصف موقع الأشغال التي كانت تقوم بتنفيذ سدي العاصي ومشروع الري الذي يغطي مساحة 7000 هكتار ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية.