في إطار متابعة موضوع تزويد الجيش اللبناني بعشر طائرات ميغ 29 وصل وفد عسكري روسي إلى بيروت للقاء القيادة العسكرية في الجيش اللبناني.

بيروت: ذكر مصدر أمني اليوم ان وفداً عسكرياً روسياً وصل الى بيروت للقاء القيادة العسكرية في الجيش اللبناني والاطلاع على مدى جهوزية المطارات العسكرية لاستقبال الهبة الروسية العسكرية المتمثلة ب10 طائرات من طراز ( ميغ 29).

واوضح المصدر المواكب لزيارة الوفد فضل عدم الكشف عن هويته ان الهدف من زيارة الوفد الروسي quot;متابعة موضوع الهبة الروسية وهي تزويد الجيش اللبناني ب 10 طائرات من نوع ميغ 29 المتطورة وتفقد المطارات العسكرية للاطلاع على مدى جهوزية هذه المطارات لاستقبال هكذا نوع من الطائرات والاجتماع مع القيادة العسكريةquot;.

ولفت الى ان زيارة الوفد العسكري الروسي الى لبنان تستغرق 10 ايام. واضاف المصدر ان quot; المطارات العسكرية اللبنانية في بيروت ورياق والقليعات اصبحت جاهزة وتم تاهيلها لاستقبال هذه الطائرات وتخزينها وصيانتها وان جميع الشروط اللوجستية اصبحت مؤمنةquot;. واشار المصدر الى ان هناك طيارين لبنانيين اوفدهم الجيش اللبناني الى روسيا لتلقي التدريبات اللازمة لقيادة طائرات الميغ.

واكد ان quot;هذه الهبة وغيرها من الهبات التي يتلقاها الجيش اللبناني وجميعها هبات غير مشروطة تشكل مصدر قوة للجيش وللبنان quot;. يذكر ان وزير الدفاع اللبناني الياس المر كان قد اعلن عقب محادثات اجراها في موسكو يوم 16 ديسمبر من العام الماضي مع نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف ان روسيا الاتحادية ستقدم الى لبنان 10 مقاتلات من طراز (ميغ -29).

وعلى صعيد متصل ذكر المصدر ان لبنان سيتسلم من دولة الامارات العربية المتحدة في اقرب وقت عشر طائرات مروحية من طراز (بوما) امريكية الصنع تستخدم للتدريب والقتال ولنقل العسكريين وللعمليات المجوقلة. واكد ان هبة الطائرات المروحية تاتي ضمن اتفاق بين الجيش اللبناني وسلاح الجو الاماراتي.