اعاد حزب الله اللبناني انتخاب حسن نصرالله امينا عاما له وذلك في ختام اعمال مؤتمره السنوي الذي اقر quot;وثيقة سياسيةquot; هي الثانية من نوعها بعد الرسالة المفتوحة في العام 1985.

بيروت: جاء في بيان للحزب ان الامين العام لحزب الله quot;سيعقد مؤتمرا صحافيا خلال الايام القليلة المقبلة لاعلان الوثيقة السياسية الجديدةquot;. واورد البيان ان quot;حزب الله الذي انهى مؤتمره العام الذي استمرت اعماله لاشهر عدة، اقر وثيقة سياسية جديدة بالاضافة الى عدد من التعديلات التنظيمية التي تتناسب مع طبيعة التطور الجديد في حركته ومسيرته خلال السنوات الماضية على الصعد المختلفةquot;، ولكنه لم يدل بتوضيحات اضافية.

واوضح البيان ان حزب الله quot;انتخب اعضاء مجلس الشورى وعين مسؤولياتهم للولاية الجديدةquot;، ومن ابرزهم الشيخ نعيم قاسم نائب الامين العام للحزب والحاج حسين الخليل، المعاون السياسي لنصرالله والنائب الحاج محمد رعد رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النيابية.

وفي العام 1985، اعلن رسميا قيام حزب الله وجناحه العسكري quot;المقاومة الاسلاميةquot; وذلك في quot;رسالة مفتوحة الى المضطهدين في لبنان والعالمquot;. لكن ولادة الحزب تعود فعليا الى العام 1982 للتصدي للاحتلال الاسرائيلي للبنان بناء على دعوة اطلقها الحرس الثوري الايراني.

ويرفض حزب الله الذي قاتل القوات الاسرائيلية حتى انسحابها من جنوب لبنان العام 2000 نزع سلاحه بدعوى فرض quot;توازن رعبquot; مع اسرائيل. وتشكل ترسانته العسكرية المقدرة بعشرات الاف الصواريخ، نقطة الخلاف بين الغالبية النيابية المدعومة من الغرب والمعارضة التي يشكل هو احد اقطابها. وسلاح الحزب بند رئيسي على طاولة الحوار التي تجمع اقطاب الغالبية والاقلية برئاسة الرئيس اللبناني ميشال سليمان. وتصنف الولايات المتحدة الاميركية حزب الله بين المنظمات الارهابية.