قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير البيئة محمد ناجي رحّال ، أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيترأس الوفد اللبناني الى quot;مؤتمر كوبنهاغنquot; الذي سيبحث مسألة الإنحباس الحراري ، ويضم وزير البيئة وبعض موظفي الوزارة وبعض رؤساء الجمعيات والنوادي البيئية .

بيروت:كلام الوزير رحّال جاء خلال إستقباله وفودا شعبية وفاعليات من مختلف قرى وبلدات منطقتي راشيا والبقاع الغربي ، جاءت مهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك . ولفت الوزير رحال الى أن لبنان من أقل الدول تأثيرا ً في مسألة الإنحباس الحراري ، قياسا ً بالدول الصناعية ، حيث لاتتعدى كمية الإنبعاثات الغازية السامة ال 0,07 بالمئة ، فيما تصل هذه الكمية في الدول العربية الى 5 بالمئة ، لكن لبنان كغيره من الدول يتأثر بنفس النسبة التي يتأثر بها أي بلد في العالم .

واشار الى الى أن الرئيس الحريري يولي هذه المسألة أهمية بارزة، بحيث سيطرح على المؤتمر خطة موضوعية للمناقشة ، من شأنها التخفيف من حدة الإنحباس الحراري ، والحد من تأثيراته ومشاكله السلبية، واكد أن لبنان سيكون القدوة لكل الدول المؤثرة في مسألة التغيير المناخي .

ولفت الوزير رحّال الى أن لبنان كله يعاني من المشاكل البيئية ، والمشكلة البيئية لا تفرق بين منطقة وأخرى ، ولا بين ولون أو عرق ، أو دين وآخر، وحث الجميع على إعتبار وزارة البيئة الوزارة السيادية الأولى ، لأنها تخص الجميع والأجيال القادمة، وإذا سار العالم على هذا النحو ، فسيستحيل العيش على هذا الكوكب بعد قرن من الزمن.

وأشار الوزير رحّال الى أن الجهد الصادق الذي بذله الرئيس سعد الحريري ، أثمر تشكيل اول حكومة وحدة وطنية بحق ،حيث تمثلت فيها كل الأطراف والأفرقاء ، وسيكون الجميع مسؤولا عن كل القرارات التي تأخذها الحكومة ، وقال : حق طبيعي لأي طرف من الأطراف التحفظ على صيغة البيان الوزاري ، مؤكدا أن الرئيس الحريري حاول الخروج بصيغة تناسب وترضي الجميع .