quot;ترحيب

ترحيب بالوجه المتغيّر وانتقاد للتشبث بالسلاح

جاءصدى الوثيقة السياسية التي أعلن عنها الأمين العام لحزب الله ايجابيا في الصحف اللبنانية.

بيروت: رأت صحف لبنانية الثلاثاء ان الوثيقة السياسية التي اعلنها حزب الله تشكل تطورا ايجابيا لانخراطه في الكيان اللبناني رغم استمراره في عدد من الثوابت ابرزها التمسك بسلاحه وانتمائه quot;العقائديquot; الى ولاية الفقيه في ايران.

وكتبت صحيفة quot;النهارquot; المقربة من قوى 14 اذار المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة ان quot;الوثيقة الجديدة تعكس انخراط الحزب الكامل في الحياة السياسية الداخلية عبر خطاب +ملبنن+ تماما اسوة بسائر الاحزابquot;.

واضافت ان quot;الحزب زاوج بين هذا التغيير والتمسك بمجموعة من المفاهيم لم يطرأ عليها اي تغيير خصوصا في مسألة المقاومة او الموقف من الولايات المتحدة والعلاقات مع سوريا وايران ومن مفاوضات السلامquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله تلا الاثنين في مؤتمر صحافي الوثيقة التي اكدت ان quot;موقفنا من مسألة ولاية الفقيه فكري وعقائدي وديني وليس موقفا سياسيا خاضعا للمراجعةquot;.

وقال نصر الله ردا على اسئلة الصحافيين quot;لا ارى تناقضا بين انخراط الحزب في الحياة السياسية ومشاركتنا في بناء مؤسسات الدولة وايماننا والتزامنا ولاية الفقيهquot;.

وركزت صحف على مقارنة الوثيقة الجديدة بالوثيقة الاولى التي نشرت في 1985 وفيها اعلان عدم الانتماء الى الدولة والدعوة الى قيام حكم اسلامي وتأكيد العداء لاطراف لبنانية وللقوات الدولية التي كانت تنتشر في البلاد.

وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; المقربة من قوى 8 اذار التي يعتبر حزب الله ابرز اطرافها وتدعمها دمشق وطهران quot;للمرة الاولى منذ الوثيقة الاولى التي اذيعت في 1985 بعناوين معظمها مناف للبيئة السياسية اللبنانيةquot; اتت الوثيقة الجديدة التي يعلن حزب الله فيها quot;انخراطه الكامل في الشان السياسي الداخليquot;.

ورأت quot;السفيرquot; ان quot;لغة الوثيقة السياسية الجديدة واقعية متواضعة الى حد كبير ومختلفة عن لغة الثمانينات التي كانت نظرية عقائدية فوقيةquot;.

واشارت الى ان موقف الحزب quot;لم يتغير جوهريا من الاميركيين او الاسرائيليينquot; انما تغير على مستوى الداخل عندما اكد عدم وجود اعداء لحزب الله في لبنان، بينما كان يعتبر حزب الكتائب المسيحي quot;عدواquot; في الوثيقة السابقة.

واضافت ان الصحيفة quot;لا تلعن النظام اللبناني ولا تكفره ولا تخلص الى وجوب بناء النموذج الاسلامي كما هي الحال في الوثيقة السابقة quot;بل تقر بان لبنان quot;وطن الاجداد والابناءquot; مشددة على وحدته وعلى رفض تقسيمه.

واشارت صحيفة quot;الاخبارquot; المقربة من قوى 8 اذار الى تطور كبير في تفكير ورؤى حزب الله. وكتبت quot;ليس تفصيلا بالنسبة الى هذه البنية الثورية المطلقة الخارجة من رحم +اممية اسلامية+ غير معلنة ان تتحدث عن وطن هو لبنانquot;.

وكتب المحلل السياسي رفيق خوري في صحيفة quot;الانوارquot; المستقلة ان quot;الموقف الداخلي لحزب الله على اهميته يبدو تحولا في الشكل وثباتا في الجوهرquot;.

وربط حزب الله في وثيقته السياسية الجديدة بقاء سلاحه بquot;بقاء التهديد الاسرائيلي ودوام اطماع العدوquot; رغم كون مصير هذا السلاح موضوعا خلافيا في لبنان.

كما اكد ضرورة تعزيز quot;المقاومةquot; طالما ان الدولة لم تصبح بعد quot;قوية وقادرةquot;.