لن يزور رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري سوريا في المدى المنظور بسبب انشغال الأسد.

دمشق: أكّدت مصادر متطابقة سورية ولبنانية أن الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري رئيس لن تحصل هذا الأسبوع، وغالباً بسبب انشغال الرئيس السوري بشار الأسد بالعزاء بوفاة شقيقه، ومشاركة الحريري في قمة المناخ في كوبنهاغن، ورجّحت المصادر أن تتم الزيارة منتصف الأسبوع القادم.

وفي سياق متصل، أرسل الحريري اليوم (الاثنين) وفداً وزارياً بالنيابة عنه للقيام بواجب العزاء للرئيس الأسد في القرداحة (اللاذقية) برئاسة الوزير محمد الصفدي، يرافقه عدد من المسؤولين في الحكومة اللبنانية. وتعتبر هذه المبادرة أول مبادرة مباشرة يقوم بها الحريري تجاه القيادة السورية.

وأعلنت دمشق مراراً ترحيبها بزيارة الحريري، وبتحسين العلاقات بين لبنان وسورية وتطويرها، وتأمل أن تنتهي الخلافات التي شابت العلاقة منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام2005

إلى ذلك فقد أرسل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب وليد جنبلاط برقية تعزية للرئيس الأسد، كما زار رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى دمشق لتقديم العزاء أيضاً، كما قام النائب اللبناني سليمان فرنجية بتقديم العزاء للأسد.

كما قام عدد كبير من الوزراء وكبار المسؤولين اللبنانيين وممثلي سائر المرجعيات الرسمية والدينية بزيارة سورية لتقديم العزاء، كما يستمر اللبنانيون اليوم (الاثنين) بالتوافد إلى اللاذقية لنفس الغرض.

ويقوم وفد من قيادة التيار الوطني الحر في لبنان الذي يتزعمه العماد ميشيل عون بزيارة سورية اليوم في المناسبة نفسها دون أن يُعرف إن كان العماد عون سيرأس شخصياً هذا الوفد، وكان الرئيس الأسد نعى السبت الماضي شقيقه مجد الذي توفي إثر مرض عضال.