بيروت: أكد وزير العمل محمد فنيش أن quot;أية عروبة لا تعني المقاومة والممانعة فهي تتناقض مع اتفاق الطائفquot;، داعياً إلى quot;العودة إلى اتفاق الطائف بحذافيره وأول موجباته الالتزام بهوية لبنان وانتمائه وموقعه وعروبته.

كما شدد على أن أهم قواعد النظام الديموقراطي في لبنان هو الحرص على مبدأ العيش المشترك وأن ميثاق الطائف ومقدمة الدستور تنص بشكل واضح وصريح أنه لا شرعية لسلطة تناقض مبدأ العيش المشترك.
ورأى خلال احتفال أقامه اتحاد بلديات صور، أن quot;البعض يريد أن يصور نفسه دائماً على أنه الضحية، والناس تعتدي عليه، وفي الواقع لم يكن حملاً وديعاً، بل كانت هناك مشاريع خبيثة تهدف إلى تحويل لبنان وموقعهquot;، مشيراً إلى أن الحديث عن العروبة والحداثة والعصرية وكل هذه التعابير هي مساحيق تجميلية لن تخفي أبداً محاولة العودة بلبنان إلى ما قبل اتفاق الطائف والتنكر لمعنى الانتماء للبنانquot;.

واعتبر فنيش quot;أن البعض لا يريد من اتفاق الطائف إلا ما خلص إليه من سلطة يعتقد أنه قادر أن يختزل بها المجتمع السياسي اللبناني، وأن يلغي التعددية ويحتكر السلطة ليبسط سيطرته على لبنانquot;.
ودعا الجميع إلى quot;الإفادة من الدروس من بعض المحطات التاريخية بقراءة دقيقة وموضوعية ليشخصوا بدقة مسؤوليتهم عن هذه الأحداث والسياسات التي اتبعوها وعلى حجم الاستخفاف بالإرادة الشعبية والإخلال بالميثاق الوطني ومن حجم التعرض للمقاومة والذي أدى لانكشاف الساحة اللبنانية أمنياًquot;.