بيروت: أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالإنتخابات النيابية التي اجريت في لبنان، وأكد ان هذا البلد quot;قدم نموذجاً يحتذىquot; لتنعم كل دول المنطقة بالإزدهار والاستقرار، داعياً إلى تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة في أسرع وقت ممكن.

وخلال مؤتمره الصحافي الشهري في مقر الامم المتحدة بنيويورك، قال بان quot;أنا اتابع باستمرار الوضع في لبنان وزخم العملية الديموقراطية والسلام والاستقرار فيهquot;، وأضاف: quot;أنا متشجع للغاية بنتائج الانتخابات التي اجريت بعيداً من العنفquot;، مشيراً إلى أن quot;على الحكومة والشعب اللبنانيين أن يمضيا قدماً في تعزيز الاستقرار والازدهار في هذا البلدquot;، واعتبر أن quot;الخطوة الأهم تتعلق بتأليف الحكومة المقبلةquot;.

ورأى بان أن quot;ما يمكننا أن نتعلمه من لبنان هو أنه عندما يتوصل الزعماء السياسيون في كل الدول إلى نوع من التفاهم والمرونة، فهذا أمر أرغب في أن أرى الزعماء الآخرين في المنطقة يتبعونه ويحذون حذوه، ليعم السلام والاستقرارquot;. وقال: quot;لننتظر ما سيحصل في ايران وما هو خيار الشعب الإيرانيquot;.

وفي شأن عملية السلام في المنطقة قال بان quot;بصفة كوني عضواً في اللجنة الرباعية، سأشارك في الاجتماع المقبل للجنة الرباعية هذا الشهرquot;، وأضاف: quot;أنا اناقش هذه المسألة مع المسؤولين الرئيسيين في الرباعية وغيرهم من زعماء العالم، بمن في ذلك الرئيس الاميركي باراك اوباماquot;، لافتاً إلى أنه قال إن quot;خطاب الرئيس اوباما في مصر كان تاريخياً بالنسبة ليس الى المنطقة فحسب، بل ابعد منهاquot;.