قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


مشاورات هادئة لتشكيل الحكومة ومجلس النواب اللبناني يلتئم السبت

بيروت: أبدى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري في حديث نشر اليوم الإثنين إرتياحه للأجواء العربية والإقليمية والدولية، داعيا إلى توظيفها لتشكيل حكومة والى تكليف النائب سعد الحريري quot;بالاجماعquot; رئاسة هذه الحكومة. ووصف بري، وهو احد اقطاب المعارضة، في حديث الى صحيفة quot;الحياةquot; الصادرة في لندن، الاجواء العربية والدولية بانها quot;اكثر من جيدةquot;، مضيفا ان quot;الموقف السوري من تشكيل حكومة وحدة وطنية ممتاز، وكذلك الموقف السعودي، وايضا الموقف الايراني والدوليquot;. ودعا الى توظيف هذه الاجواء quot;للاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;، مشددا على التوافق بين اللبنانيين بهذا الخصوص quot;لئلا يتدخل العرب في حال اختلفناquot;.

واعلن بري تأييده تسمية سعد الحريري، ابرز اقطاب الاكثرية، رئيسا للحكومة المقبلة، مؤكدا وجوب ان quot;يحظى تكليفه باجماع النوابquot;. وقال quot;الم يحن الوقت لمجيء النائب الحريري على رأس حكومة الوحدة الوطنية وهو يحظى حاليا بتأييد اكثرية نيابية له، والى متى يجب عليه الانتظار؟quot;. وتتسم لهجة معظم الاطراف اللبنانيين منذ انتهاء الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران/يونيو، بالدعوات الى التهدئة والتوافق بعد تشنج الحملات الانتخابية.

وتنتهي ولاية المجلس النيابي الحالي في العشرين من حزيران/يونيو. ويفترض ان يتم في اول جلسة للمجلس الجديد انتخاب رئيس جديد للبرلمان. واعلن النائب الدرزي وليد جنبلاط احد اقطاب الاكثرية، تأييده شخصيا لاعادة انتخاب بري، فيما ابدت شخصيات اخرى في الاكثرية، لا سيما بين المسيحيين، تحفظها على بري. وتستمر المشاورات بين اركان الاكثرية لبت هذا الموضوع.

ومعلوم ان لا مرشح آخر جديا غير بري الذي اعلن حزب الله تأييده له. وتعود رئاسة المجلس النيابي في لبنان الى الشيعة. وتعتبر الحكومة الحالية برئاسة فؤاد السنيورة مستقيلة حكما مع انتهاء ولاية البرلمان، الا انها تستمر في تصريف الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة. ويرئس الحريري اكبر كتلة نيابية. واعلن الجمعة في حديث مع وكالة فرانس برس ردا على سؤال حول امكان توليه رئاسة الحكومة انه سيبحث هذا الامر مع حلفائه. وقال quot;لن اتهرب من هذه المسؤولية اذا قررنا سويا ان هذا ما نريد، واذا كان هذا الامر لمصلحة لبنانquot;.

قائد الجيش يعلن تفكيك شبكة مهمة للقاعدة

في سياق آخر قال قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي في تصريحات نقلتها الصحف الكويتية الاثنين ان لبنان نجح في تفكلك خلية مهمة لتنظيم القاعدة كانت تخطط لهجمات في عدد من الدول العربية. وقال قهوجي في احتفال نظمته السفارة اللبنانية في الكويت quot;المهم ان الارهاب لوحق في لبنان واستطيع التأكيد اننا نجحنا في كسر شوكته واستطعنا ان نكشف المتعاملين معهquot;.

واضاف quot;اؤكد اننا استطعنا تفكيك شبكة كانت تهدف للعمل على نسف الاستقرار في لبنان وسوريا والعراق وتمتد للخليج بما فيه الكويتquot;. وتابع quot;للمرة الثانية اكرر اننا استطعنا القاء القبض على اشخاص مهمين اكثر مما تتصورون وكسرنا من خلالهم شبكة ضخمة كانت تركب من القاعدةquot;.

واشار قهوجي حسب التصريحات التي نقلتها صحيفة السياسية الكويتية الى ان quot;الكويتيين يعلمون بذلك نظرا لوجود تنسيق مع الدول الشقيقة القريبة والبعيدة لان الارهاب يهدف جميع المناطق وهو الحرب الجديدة التي تواجهها الدولquot;. واضاف quot;لا اخفي ان محاربة الارهاب تقوم بالتعاون مع الاميركيين والبريطانيين والفرنسيين والكويتيين وغيرهم لان الارهاب غير مرتبط بلبنان فقط بل بالمنطقة بأكملها والحرب القادمة حرب الارهاب الذي هو الاساسquot;.