بيروت: شدد وزير الداخلية والبلديات زياد بارود على أن quot;الحدود يجب ان تحدد قبل ان تضبط، والابداع الفكري يجب ان يكون متحررا من اي حدود ولا تضبطه سوى قوانين تراعي المعايير المعتمدة دولياً وتراعي ايضاً الحق في الاطلاعquot;. وقال quot;هذا التوازن بين الحماية من جهة وحق الاطلاع من جهة أخرى هو الواجب وهو ما نعمل عليهquot;.
وتابع خلال افتتاح ورشة عن quot;ضبط الحدود وحقوق الملكية الفكريةquot; في معهد باسل فليحان quot;رغم ضرورة الحماية في التشريع والمراقبة، ثمة اشكالية فلسفية واقتصادية وانسانية وثقافية حول مدى شرعية احتكار مجتمعات معينة للمعرفة وحرمان مجتمعات أخرى أقل تطوراً منها، وهي مجتمعات لا تملك الثروات الكافية لامتلاك هذه المعرفةquot;.
وقال quot;ان حماية الملكية شرط أساسي لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية وتشجيع الشركات العالمية على الاستقرار فيه، ومن واجبنا كحكومة لبنانية ان نوفر كل شروط الحماية وكل الضوابط التي تسمح لهذه الشركات بأن تستثمر في لبنان، وتالياً فان احترام الملكية الفكرية لا بد من أن يأتي في اطار ثقافة وممارسة اجتماعية يمكن ان تساهم في انجاح هذه التدابيرquot;، معتبراً أن quot;السياسات العامة لا تتوقف عند حدود حكومة وتشكيل وزارة، بل هي سياسات مستمرة تعبر الاشخاص ولا تتوقف عند حكومة معينة أو وزير معينquot;.