لدى مخابرات الجيش أخطر شبكة للقاعدة تعمل على مستوى عالمي

ايلاف من بيروت: توقفت مختلف الاوساط اللبنانية عند ما اعلنه قائد الجيش اللبناني خلال جولته العربية التي قادته الى قطر والكويت عن توقيف شبكة للقاعدة في لبنان من النوع الخطر.

وقال مصدر مطلع ان quot;مديرية المخابرات في الجيش اللبناني تعتمد اسلوباً في عملها وهو عدم الكشف او تسريب اي معلومة عن انجاز امني معين قبل استكمال مختلف عناصره حتى لا يشكل هذا الاعلان او التسريب انذاراً لآخرين بالفرار من وجه العدالة وحتى لا يظلم احد لانه في احيان عديدة يتم توقيف عدد من الاشخاص بشبهات معينة ويتبين لاحقاً بنتيجة التحقيق معهم بأنهم ابرياء وبالتالي فان الاعلان المسبق قد يعرض الموقوفين الى مواقف اجتماعية في بيئتهم بما يتعارض مع الحقيقةquot;.

واوضح المصدر quot;ان ما اعلنه قائد الجيش في الكويت جاء بعد استكمال كل عناصر القضية لان الانجاز الذي حققته مديرية المخابرات في الجيش اللبناني هو انجاز نوعي وكبير وصيد ثمين جداًُ نظراً للمهام التي كانت تعمل على تنفيذها الشبكة الارهابية الموقوفةquot;.

وكشف المصدر انه quot;ومنذ ثلاثة اشهر اوقفت مخابرات الجيش شبكة دولية على مستوى القيادة العالمية للقاعدة مؤلفة من ثلاثة اشخاص من جنسيات غير لبنانية يعملون على مستوى عالمي وليس ضيقا ومخططاتهم كانت تستهدف لبنان وسورية واليمن وصولاً الى الدول الخليجيةquot;.

اضاف المصدر quot;انه كان من المفترض قيام هذه الشبكة بتنفيذ شيء ما قبل الانتخابات النيابية، كعمليات تخريب واسعة وفضل عدم الاعلان عن ذلك حرصاً على اجواء الانتخابات وحتى لا يسبب ذلك ردة فعل سلبية تؤثر على مسار الاقبال على صناديق الاقتراعquot;.

واشار المصدر الى ان quot;التحقيقات ما زالت مستمرة مع اعضاء الشبكة، والاعترافات حتى الآن اظهرت خطورة ما كانوا يهدفون لتنفيذه واقل ما يقال فيه هو زعزعة الاستقرار في لبنان والدول الاخرى بشكل جذري بتداعيات خطيرة جداًquot;.

واذ رفض المصدر الكشف عن جنسيات الموقوفين الثلاثة، لفت الى quot;انهم لا يعملون على صعيد قطري انما على صعيد عالمي، ويضعون خططا مركزية قصيرة ومتوسطة وطويلة الامد ويوزعون المهام والتوجيهات ويؤمنون التمويل ومن ثم يغادرون الى مكان آخرquot;.

وعن كيفية توقيف الشبكة اكتفى المصدر بالقول quot;جرى تعاون بنّاء ومثمر بين مديرية المخابرات في الجيش اللبناني واجهزة اخرى اقليمية ودولية. وان المخابرات اللبنانية رصدت عناصر الشبكة واوقفتهم في لبنان، وسيؤدي هذا التوفيق، او ربما ادى الى كشف العناصر ما دون، اي الشبكات الفرعية، مع الاشارة الى ان هؤلاء يعملون مثل الموساد الاسرائيلي اي شبكات صغيرة من فرد او فردين او ثلاثة كأقصى حد ولا تعرف بعضها البعضquot;.

على صعيد آخر عاد رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري الى بيروت بعدما أنهى زيارته الى مصر حيث التقى الرئيس حسني مبارك استكمالاً للمشاورات العربية العربية حول الوضع اللبناني، فيما تبدو ملامح الاستحقاقات المقبلة شبه واضحة. لكن اجواء بيروت قبل وصول الحريري سادها الترقب حيال التنسيق بين قوى 14 آذار لمواجهة الاستحقاقات، ففيما بات من شبه المؤكد ان كتلة المستقبل النيابية تتجه نحو انتخاب الرئيس نبيه بري غدا وستعلن عن ذلك بعد اجتماعها اليوم، حسمت كتلتا القوات اللبنانية والكتائب خيارهما لجهة عدم التصويت للرئيس بري سواء بالورقة البيضاء كما اكد الرئيس امين الجميل، او بالتصويت لمرشح مقابل اذا وجد كما اشارت مصادر في القوات اللبنانية، وبعض نواب 14 آذار. وفي هذا السياق اشارت مصادر معنية الى ان النائب عقاب صقر يتجه الى اعلان الترشح في اطار رفض المبايعة للرئيس نبيه بري التي يجري الاعداد لها بين الكتل النيابية سواء في 14 آذار او 8 آذار.
على ان اللافت في مقاربة استحقاق رئاسة المجلس غياب اي دعوة معلنة لاجتماع قيادات 14 آذار لتحديد موقف مشترك، فيما تؤكد مصادر من داخل الاكثرية النيابية، ان بعض الكتل تبدي تحفظها لحصول هذا الاجتماع وترغب في ان تقرر كل كتلة موقفها من هذا الاستحقاق، ولا تحبذ الموقف الموحد في ما بينها. واشارت المصادر نفسها الى ان حالة تململ واستياء تشهدها اوساط اساسية في الاكثرية، والتي تعكس حالة من الضياع، وعدم وضوح الرؤية الموحدة لمواجهة الاستحقاقات المقبلة. وفيما رجحت هذه المصادر ان النائب سعد الحريري هو المرشح الوحيد للرئاسة الثانية، لفتت الى ثابت اساسي يبرر استمرار هذا الترشح وهو عدم وجود ثلث معطل داخل الحكومة التي سيشكلها. وفي حال لم يوفق الى تحقيق هذا الهدف، فانه سيعمد الى الاعتذار عن التشكيل والتكليف.
الحريري
وشكلت زيارة الحريري الى العاصمة المصرية محطة بارزة في سياق المشاورات العربية وتكريس أجواء الوفاق خصوصاً لجهة المواقف التي أطلقها حيث أبدى تفاؤله بالحياة السياسية اللبنانية في المرحلة المقبلة واوضح ان المشاورات الحكومية تتم بهدوء كما بحث مع الرئيس مبارك في ما يمكن ان تقدمه مصر لدعم استقرار ووحدة لبنان ومساعدة اللبنانيين على إنهاء الفرقة في ما بينهم في ضوء نتائج الانتخابات ومنع اي طرف إقليمي من التدخل في الشأن اللبناني واحترام رأي كل القوى السياسية اللبنانية.

وفي جانب متصل توقعت أوساط الرئيس بري ان ينال أكثر من مئة صوت باعتبار انه نال في الدورة الفائتة 95 صوتاً رغم كثرة المعترضين والمتحفظين.
وأوضحت ان بري لمس في خلال اتصالاته الأخيرة مع الحريري إيجابية لجهة تمرير استحقاقي رئاستي المجلس والحكومة بشبه إجماع غير انه لمس أيضاً اتجاهاً لديه لترك الحرية لأعضاء كتلته في التصويت لبري او عدمه لعدم إحراج بعض خصوم بري في الكتلة من أصحاب المواقف المعروفة بحدتها تجاهه، ورجحت الأوساط فوز بري بنحو 105 أصوات.

يوسف
وأعلن عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب غازي يوسف ان quot;الكتلة ستعقد إجتماعا غدا لاتخاذ قرار بشأن طريقة التصويت لانتخاب رئيس المجلس النيابيquot;، وقال: quot;في ظل عدم وجود أي مرشح آخر غير الرئيس نبيه بري فقد يقرر تيار المستقبل التصويت للرئيس بري، أو يترك الحرية لأعضاء كتلته، لكن لغاية الآن لا قرار واضحا بهذا الشأن، وسنلتزم بالقرار الذي ستتخذه الكتلةquot;.
واشار الى ان quot;امكان وصول نائب شيعي من خارج الاكثرية quot;الشيعيةquot; في البرلمان الى رئاسة المجلس امر يثير اشكالية وتحفظاتquot; مؤكدا أنه لا quot;استبعد أن يصوت بعض النواب في الكتل التي ستدعم الرئيس بري بورقة بيضاءquot;، متحدثا quot;عن دور وسطي جامع بين الجميع للرئيس بري رغم بعض الملاحظات عليهquot;. وردا على كلام رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون عن quot;ان رئاسة المجلس النيابي تطبخ محليا ورئاسة الحكومة في الخارجquot; قال: العماد عون شاطر بالشعارات الرنانة ونحن لا نتوقف عند كلامه، فالطبخة لبنانية بملح وبهار خارجي. ورأى quot;أن الثورة داخل إيران اليوم تشبه تلك التي حصلت في أيام الخمينيquot;، معتبراً ان quot;التغييرات في إيران ستنعكس إيجابا على لبنانquot;.

بوزيــــان
ومع إنتهاء مهلة الـ72 ساعة امس التي حددتها الجهات المعنية اللبنانية لقيادة quot;اليونيفيلquot;، لإزالة الخرق البري الإسرائيلي من تلال كفرشوبا والمتمثل باستحداث جيش اسرائيل نقطة مراقبة له شمال السياج الحدودي الشائك، وبعمق نحو 50 مترا داخل الأراضي اللبنانية المحررة عند بركة بعثائيل، لم ترَ مصادر متابعة للوضع الحدودي اي مؤشرات ميدانية في الأفق تشير الى نية جيش الاحتلال الوصول في هذه القضية الى نهاية حاسمة وسريعة، على الرغم من تطمينات القوات الدولية موافقة اسرائيل على حل لكن على مراحل، بدأت خطوته الأولى برفع العلم الإسرائيلي وبعض الأسلاك الشائكة عن النقطة المستحدثة.
وفي هذا الإطار، جددت الناطقة الرسمية باسم quot;اليونيفيلquot; ياسمينا بوزيان تأكيدها quot;ان منطقة مزارع شبعا ليست من ضمن منطقة عمل quot;اليونيفيلquot;، مشيرة الى ان هذا الموضوع تتم معالجته عبر القنوات الديبلوماسية والسياسية بمشاركة فاعلة من قبل الامم المتحدة.


الإفراج عن 23 لبنانيًا
على صعيد آخر إستغرب مصدر رسمي في دمشق معني بلجنة المتابعة اللبنانية-السورية لقضية المفقودين اللبنانيين في سورية الضجة الإعلامية التي أثيرت في لبنان حول قضية الإفراج عن بعض المحكومين اللبنانيين quot;إذ إن السلطات السورية سبق وأطلعت الجانب اللبناني على أسماء المحكومين اللبنانيين الذين تم الافراج عنهم قبل نحو شهر بموجب عفو خاص وتخلية سبيل من قبل السلطات السوريةquot;، وأوضح المصدر لـquot;nowlebanon.comquot; تعقيبًا على خبر الافراج عن لبنانيين من السجون السورية أن quot;المحكومين المفرج عنهم وعددهم نحو 23 محكوما غادروا الأراضي السورية فور تبلغهم قرار العفو وإخلاء السبيل، وقد أعلمت لجنة المتابعة اللبنانية - السورية بالأمر وتم تسليم الجانب اللبناني نسخة باسماء المفرج عنهم خلال اجتماع لجنة المتابعة الاخير الذي عقد السبت الماضيquot;.