الرئيس يستكمل الجولة الثانية من الاستشارات النيابية

ايلاف من بيروت: إستأنف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عند العاشرة والنصف من صباح اليوم الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الذي سيكلف تشكيل الحكومة الجديدة.وتختتم الاستشارات في يومها الثاني والاخير عند الثانية وعشر دقائق من بعد ظهر اليوم، يعقبها لقاء بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب نبيه بري يتم في خلاله جوجلة نتائج الاستشارات، ثم يستدعي الرئيس سليمان من حاز على اكثرية اصوات النواب لابلاغه نتائج الاستشارات واصدار مرسوم تكليفه تشكيل الحكومة. يذكر ان زعيم الاغلبية النيابية النائب سعد الحريري حاز منذ اليوم الاول للاستشارات على 67 صوتا ما يعني انه هو الشخصية التي ستكلف تشكيل الحكومة الجديدة.

وحدة الجبل

أعلن رئيس كتلة quot;وحدة الجبلquot; الوزير طلال ارسلان بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في اطار الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة الجديدة، ان الكتلة لم تسمِ أحدا لرئاسة الحكومة.

المردة

من جهته اعلن رئيس كتلة المردة سليمان فرنجية بعد لقائه مع الرئيس سليمان ان كتاته quot;لم تسم احدا لرئاسة الحكومةquot;.


الاحزاب الوطنية والقومية

رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي اسعد حردان اعتبر بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان باسم كتلة quot;الاحزاب الوطنية والقوميةquot; ان quot;الكتلة ان لم تسم أحدا لرئاسة الحكومةquot;، مشيرا الى quot;أننا عبرنا لرئيس الجمهورية عن ثقتنا به للملمة الاوضاع المأزومة في البلد وفي ادارة الشأن العامquot;.
واضاف quot;كنا نراهن انه بعد الانتخابات سننتقل الى مرحلة اكثر هدوءا لتخفيض الخطاب الطائفي وللخروج من الازمة، ولا نزال نراهن على ازالة هذه الحالة، ولكن الاشارات التي لمسناها وغياب الرؤية الواضحة وكيفية فعل اليد الممدودة لم تكن مشجعة حتى اليوم، على هذه القاعدة لا يمكننا ان نسمي احدا لرئاسة الحكومةquot;.
وشدد على ضرورة تغليب quot;روح التعاون بين افرقاء البلد لاخراجه من ازمتهquot;.

التوافق الارمني

أعلن النائب سيبوه قالباقيان باسم كتلة quot;التوافق الارمنيquot; والتي تضم نواب حزبي الرامغافار والهنشاك ان الكتلة سمت رئيس تيار quot;المستقبل النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة quot;لما يمثله الشيخ سعد الحريري من اعتدال نحتاجه في هذه الأيامquot;. وتمنى على كل القوى تسريع وتسهيل تأليف الحكومة، مؤكدا quot;اننا كنا الى جانب رئيس الجمهورية وسنستمر الى جانبهquot;.

التضامن

اعلن النائب احمد كرامي باسم كتلة quot;التضامنquot; التي تضمه والرئيس نجيب ميقاتي، ان الكتلة سمت quot;الصديق ابن الصديق سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، وان شاء الله يكون وجهه سعدا على لبنانquot;.

الوفاق الوطني

واعلن الوزير محمد الصفدي باسم كتلة quot;الوفاق الوطنيquot; التي تضمه والنائب قاسم عبد العزيز، بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في بعبدا في اطار الاستشارات النيابية الملزمة، تسمية النائب سعد الحريري لترؤس الحكومة الجديدة، وتمنى له التوفيق في هذه المهمة.

نواب الارمن

اعلن النائب آغوب بقرادونيان باسم كتلة quot;نواب الارمنquot; التي تضمه الى جانب النائب ارتيور quot;تسمية النائب سعد الحريري لتتشكيل الحكومة، ووضع ذلك في اطار القرار المستقل للكتلةquot;.

الحوت

كما اعلن النائب عماد الحوت quot;تسمية النائب سعد الحريري لترؤس الحكومة المقبلة، داعيا الى الخروج من الاصطفافات الطائفية والسياسية الحادةquot;.

سلام

وأكد الوزير والنائب تمام سلام quot;ان اللقاء ينطلق اولا من القصر الجمهوري الذي هو مرجعية لكل اللبنانيين خصوصا وان الرئيس سليمان هو قيادة توافقية بين الجميعquot;، لافتا الى quot;ان هناك فرصة للخروج بحكومة وبتشكيلة انطلاقا من التوافق في البلد لمواجهة استحقاقاتناquot;، ومعلنا تسميته رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري لرئاسة هذه الحكومة.

حرب

النائب بطرس حرب أعلن انه سمى رئيس كتلة quot;المستقبل النائب سعد الحريري لرئاسة هذه الحكومةquot;. وأشارالى انه quot;لفت نظر الرئيس الى انه يرفض تشكيل حكومة فيها ثلث معطل لفشل التجربة الماضية، كما تمنى على الرئيس ان تكون له القدرة الوازنة داخل الحكومة، كما لفته الى ضرورة الاتفاق على شكل الحكومة والبيان الوزاري قبل تشكيلهاquot;.

غانم
اعلن النائب روبير غانم quot;تسمية النائب سعد الحريري رئيساً للحكومة المقبلة، وتمنى له التوفيق في مهامهquot;.