الحريري: اليوم تبدأ ورشة العمل لتأليف الحكومة
ايلاف من بيروت: في ختام جولته على رؤساء الحكومات السابقين الرؤساء امين الحافظ، رشيد الصلح، سليم الحص، ميشال عون، عمر كرامي، نجيب ميقاتي، زار الرئيس المكلف سعد الحريري رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة في منزله، وبعد اللقاء قال الحريري: quot; قمت هذا اليوم بجولة على رؤساء الحكومات واستمعت الى نصائحهم وافكارهم للقيام بفتح صفحة جديدة والنهوض بالبلد، وفي ختام هذه الجولة زرت دولة الرئيس فؤاد السنيورة، الصديق والاخ والذي كان على قدر المسؤولية خلال السنوات الصعبة الماضية، وتشاورت معه وقدم لي النصيحة، وغدا ستبدأ المشاورات وورشة العمل لكيفية تشكيل حكومة لانجاز العمل المطلوب منهاquot;.
وشدد الحريري على أن quot;غدا هو يوم جديد وان شاء الله ترسم مشاورات الغد الاتجاه الذي يسير فيه البلدquot;، مشددا على وجوب فتح صفحة جديدة.
وعن تفسير حصوله على تأييد 86 نائبا في الاستشارات بينما نال الرئيس نبيه بري 90 صوتا في انتخابات رئاسة المجلس، أجاب الحريري: quot;ليس المهم الاصوات، فالاصوات التي تريد الناس سماعها هي فرص العمل التي يجب ان نوفرها لشباب وشابات الوطن quot;.
وعن اللقاء مع العماد ميشال عون، قال الحريري: quot;لا اريد الاستفاضة بالكلام، غدا هناك مشاورات في المجلس النيابي وغدا يوم جديد، والمفتاح هو بفتح صفحة جديدة وهذا اهم شيء، فما نريده هو وحدة الوطن لان التحديات كبيرة وخطيرة وهناك فرصة كبيرة للبلدquot;.
من ناحيته، اعرب السنيورة عن اعتقاده ان quot;موضوع الثقة هو اساس للتعاون، وعندما نعطي الاولوية لعدم الثقة لا نستطيع الوصول الى نتيجة، بينما هذا الامر يعالج بخطوة من هنا واخرى من هناك. ومع التأكيد على الثوابت والمبادئ الاساسية فان المرونة اساسية من دون التخلي عن المبادئ الاساسيةquot;. وأضاف: quot;الرئيس الحريري رجل اثبت بداية انه موضع ثقة، والدور الذي يلعبه كرئيس للحكومة وايضا الدور الذي يلعبه فخامة الرئيس من موقعه هما الاساس في توفير عامل الثقة والاطمئنان لجميع الاطرافquot;.

من جهته وصف البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير أمام زوّاره تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، بالأمر quot;الجيد جدًاquot;، متمنيًّا له التوفيق في مهمة التشكيل.

وعمّا اذا كانت هناك عراقيل امام تشكيل الحكومة، قال صفير: quot;هذا الامر يعود الى النواب والمعنيينquot;.

وأضاف صفير: quot;نسأل الله ان يهدينا جميعًا الى ما فيه خيرنا وإلى ما فيه استقلال لبنان. إن سكان لبنان على ما هو معلوم ينتمون الى عدة طوائف مختلفة وفيه 18 طائفة، وهذه الطوائف يجب ان تكون كأنها طائفة واحدة في سبيل محبة لبنان وإعلاء شأنهquot;.
بري

من ناحيته أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى أن الاستشارات لتأليف الحكومة ستبدأ (اليوم)، ويبقى السؤال هل نحن مستعدون للاستفادة من الدروس الماضية، ولتنفيذ الوعود التي وعدنا بها أهلنا في البقاع وعكار انطلاقا من دولة عادلة وقادرة؟quot;.
بري، وأمام وفد من البقاع، أكد ان quot;الكلام حول العدو الواحد المتمثل باسرائيل أصبح متقاربا جدا بين جميع الفرقاءquot;. وسأل: quot;هل نحن مستعدون لأن نكون امام عقلية جديدة والخروج من التسلط والهيمنة والاستئثار والخصخصة والحصحصة، وبالتالي الانتقال من عهد السلطة الى عهد الدولة، انطلاقاً من دولة قادرة، عادلة وقائمة على مبدأ المواطنية التي تتجسد بالعلاقة مع الدولة بعيداً عن الطائفية؟quot;


جنبلاط
من جهته أمل رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط quot;ان نطل على وزارة جديدة تحافظ على القطاع العامquot;، معلنا أنه quot;لن يشارك في اي وزارة فيها كلمة عن الخصخصة في النقل العام او الضمان الاجتماعي او الخلوي او الكهرباء. نعم للادارة، نعم للقطاع العام، نعم للدولة. يقولون انهم مع الدولة، نعم للدولة، يريدون التخصيص؟ اذا لن اشارك لا اكثر ولا اقلquot;.
وقال جنبلاط: quot;لقد عمل الوزير العريضي جاهدا لتفعيل النقل انما حاربوه. نعم. وحاربته رئاسة الحكومة نعم، لأن فكرة تخصيص النقل العام قديمة ndash; جديدةquot; . ورأى جنبلاط أننا quot; اصبحنا اليوم في التزمت والتقوقع وشعارات الكيانية الضيقة. لبنان اولا؟ لا معنى للبنان دون عروبة. لا معنى للبنان دون فلسطين. لا معنى للبنان دون الوحدة العربية الكبرى.

الصايغ
في حديث الى تلفزيون quot;أم تي فيquot;وجَه نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية سليم الصايغ نداء الى جميع النواب المسيحيين في مختلف الكتل النيابية للتلاقي وتوحيد الموقف تجاه الاستحقاقات المقبلة والتقاط الفرصة لإعادة توحيد المسيحيين حول الثوابت المسيحية التي لا طالما ناضلوا من أجلها سويا حفاظا عليها ومنعا للوقوع ضحية إتفاق رباعي لا يأخذ رأيهم في الاعتبار في المعادلة السياسية،لا بل يصورهم تابعين لهذه الفئة أو تلك.
نتانياهو
اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه اذا انضم quot;حزب اللهquot; بالفعل الى الحكومة الجديدة في لبنان فستحمل اسرائيل هذه الحكومة المسؤولية عن اي عملية اطلاق نار يقوم بها quot;حزب اللهquot; ضد اسرائيل بكل ما ينطوي على ذلك من معانٍ.

المحكمة الدولية
أعلن مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن توقيع مذكرة التفاهم مع الحكومة اللبنانية المتعلقة بطرق التعاون بينهما. وأوضح بيان صادر عن المكتب أن التوقيع تمّ في 5 حزيران الحالي من قبل المدعي العام دانيال بلمار ووزير العدل اللبناني إبراهيم نجار نيابة عن الحكومة اللبنانية. وقد وّقعت المذكرة في نسختين أصليتين باللغات الرسمية الثلاث للمحكمة وهي العربية والإنكليزية والفرنسية وجميع النصوص هي أصلية على نحو متساو.

باسيل
من جهة اخرى أكد وزير الاتصالات جبران باسيل ان لا احد يستطيع ان يدعي تمثيل المسيحيين اذا لم يكن باستطاعته الحصول على نائب واحد في جبل لبنان مثلاquot; . وقال باسيل quot;لا حكومة وحدة وطنية للبنان من دوننا ولا حكم صالحا للبنان من دوننا، لان هذا البلد لا يحكم الا بالشراكة والمشاركة، اذ لا يمكن اخراج 54 في المئة من المسيحيين و56 في المئة من اللبنانيين من تشكيلة الحكومة الجديدة لان بذلك لا تكون حكومة وحدة وطنية ولا طريقة حكم للبنانquot;.