بيروت: أبدى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الثلاثاء خشيته من ان تصب السياسة التي يتبعها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في إجهاض عملية السلام وتوطين الفلسطينيين وعدم إعطائهم حقوقهم ولا سيما منها حق العودة. وذكر بيان رئاسي أن سليمان أعرب خلال لقائه قائد القيادة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال ديفيد بترايوس في بيروت، عن قلقه من الخطاب الأخير لنتنياهو لما quot;يمثله من تدخل سافر في الشؤون الداخلية ورفض لمبادرة السلام العربيةquot; التي أقرتها قمة بيروت عام 2002.

وكان نتنياهو حذر من ان حكومته ستحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية أي هجوم لحزب الله اذا ما شارك في الحكومة الجديدة. وأشار البيان الرئاسي اليوم الى أن سليمان quot;شدّد على دور أساسي للولايات المتحدة في دفع الأمور في المنطقة نحو السلام الشامل والعادلquot;، كما شكر للإدارة الاميركية مساعداتها للبنان في شتى المجالات خصوصاً المساعدات للجيش اللبناني quot;لتمكينه من القيام بدوره في ضبط الوضع في الداخل وحفظ السلم الأهلي والدفاع عن لبنان في وجه أي اعتداءquot;.

وقال البيان ان الجنرال بترايوس أبدى أمله في أن يتم تأليف الحكومة اللبنانية التي يعمل سعد الحريري على تأليفها quot;في أسرع وقتquot;. ولفت بترايوس quot;إلى التحسن الملحوظquot; على الوضع الداخلي اللبناني منذ زيارته الأخيرة العام الفائت، والتحسن في المنطقة كذلك، مؤكداً استمرار دعم الولايات المتحدة للبنان وتقديم المساعدات العسكرية له عتاداً وتدرييباً، وكذلك المساعدات الإنسانية والاجتماعية.