بيروت: أعرب رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب العماد ميشال عون، عن استغرابه quot;أخذ العلم والخبر من الخارج في شأن تأليف الحكومةquot;، سائلاً quot;أصحاب السيادة عن صمتهم حول ما يجري، بعدما حاربوني دهراً تحت هذا الشعارquot;. وأكد عون عدم القبول بتجاهل استشارته quot;لا قبل من الكبار ولا من قبل الصغار، وذلك في الشؤون الجارية وفي القضايا الكبرى، وحتى في تشكيل الحكومةquot;.

عون وفي حديث إلى قناة quot;المنارquot; أبدى أسفه quot;لإنتقال الدور الداخلي إلى الخارج مع مدّعي المحافظة على السيادة والإستقلالquot;، مضيفاً quot;لقد تبين الآن أننا نحن فقط الذين كنا حريصون على السيادة والإستقلال، أما المشهد الآن فسلبي، حيث لا دور للبنانيين في تأليف حكومتهمquot;. وتابع عون quot;المساهمة العربية في هذه الأمور مشكورة، ولكن التفاهم العربي على تأليف الحكومة في لبنان أمر غير مستحبquot;، مضيفاً quot;قالوا عنا في السابق أننا في محور الشر، علماً أن ما نطالب به هو المحافظة على السيادة، وأن تشكل الحكومة في الداخل لا في الخارجquot;، مردفاً quot;إن أخذ العلم والخبر بما يحصل في الخارج ليش مشاركة، وتكون حكومة الوحدة الوطنية عندما يتوزع عدد الوزراء على الكتل بحسب احجامها نسبياً، وبكل الأحوال فإن حكومة وحدة وطنية بلا مشاركة في القرار، هي أمر مستحيل بالنسبة إليناquot;.

وتابع عون في حديثه إلى quot;المنارquot;، مشيراً إلى أن quot;هناك قضايا شرق أوسطية، سعودية وفرنسية ومصرية وسورية، فهل كل هذه الدول تتعاطى في عدد الوزراء؟ أم تتعاطى في أمور لا نعلم ما هي؟quot;.