بيروت:
يبدأ مبعوث الرئيس الروسي الخاص بعملية السلام في منطقة الشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف اليوم زيارة رسمية الى لبنان تستمر حتى يوم غد يؤكد في خلالها رفض بلاده التدخل في الشؤون اللبنانية. وذكرت مصادر دبلوماسية غربية فضلت عدم الكشف عن هويتها في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان سلطانوف سيبدأ لقاءاته مع كبار المسؤولين اللبنانيين غدا حيث quot;سيؤكد دعم بلاده الكامل لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من دون اي تدخلات خارجية لكي يستطيع اللبنانيون وحدهم تقرير مصير بلدهم quot;.

واشارت الى ان سلطانوف سيعرب عن امله في ان يتم تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن وسيؤكد استمرار الدعم الروسي للبنان على كافة المستويات من ضمنها الهبة العسكرية الروسية للبنان المتمثلة بمقاتلات (الميغ 29) وبعض المساعدات الاخرى . يذكر ان روسيا الاتحادية تؤكد على لسان كبار المسؤولين التزامها بدعم استقلال لبنان وسيادته وسلامة اراضية واستقراره ورفضها اي تدخل خارجي مهما كان نوعه .

وذكرت المصادر ان زيارة سلطانوف ستكون مناسبة للبحث ايضا في الاوضاع الاقليمية وسبل دفع عملية السلام قدما واحياء المسارات التفاوضية بين الاسرائيليين والفلسطينيين . واضافت ان المبعوث الروسي سيشدد على الدور الذي تضطلع به بلاده من اجل مساعدة الدول في منطقة الشرق الاوسط على تحقيق السلام والامن بعيدا عن دائرة العنف ووفقا لمبادرة السلام العربية التي اقرها القادة العرب في قمتهم عام 2002. يذكر ان روسيا كانت قد عرضت استضافة مؤتمرا دوليا للسلام خاصا بمنطقة الشرق الاوسط ايمانا منها باهمية التوصل الى حل للصراع العربي الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.