بيروت: إعتبر نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن quot;المشاركة الفعلية في الحكومة لا تعني إعطاء المعارضة الثلث المعطل، ولا تعني أيضاً النسبية التي يطرحها النائب ميشال عونquot;، ودعا إلى quot;حذف هذه المفردات من قاموسنا السياسيquot;.

وأضاف مكاري في حديث إلى صحيفة quot;الأنباءquot; الكويتية أن quot;ليس بمقدور النائب سليمان فرنجية ولا بمقدور أحد تعطيل سياق تشكيل الحكومة، وأن ليس فرنجية من يقرر الثلث المعطل أو لا، وهو بإمكانه أن يصر على الثلث المعطل وألا يدخل الحكومة، وإذا أراد أن يتمثل في الحكومة فإن حجم كتلته وزير فقطquot;.

ورأى مكاري أن لقوى الرابع عشر من آذار وجهة نظر في كيفية تشكيل الحكومة، وأضاف: quot;إذا أحبت المعارضة أن تشاركنا في وجهة نظرنا فأهلاً وسهلاً وإذا لا، نحن من واجبنا أن نشكل حكومة لوحدناquot;، وتابع أن quot;الحكومات في كل دول العالم تشكل من قبل الفريق الذي يفوز في الإنتخابات، أما في لبنان فهناك وضع استثنائي نحن نتقبله، إنما هذا لا يعني الإستسلام إلى مطالب المعارضة لأنها غير محقةquot;.

مكاري لفت إلى أن quot;أي تواصل عربي هو مفيد، كما ان أي مسعى خارجي من قبل أطراف محبة للبنان تساهم في بلورة التشكيلة الحكومية من خلال نقل وجهات النظر هو أمر جيدquot;، مؤكداً أن quot;تأليف الحكومة يجري بصورة هادئة بعيداً عن التسرعquot;.

وأضاف أن quot;الرئيس المكلف جاء نتيجة انتخابات نيابية فازت بها الأكثرية التي اثبتت انها أكثرية حقيقيةquot;، وقال إن quot;مجيئه رئيس حكومة هو أمر طبيعي جداً بعد النتائج التي أفرزتها الإنتخابات وهو الشخص المؤهل لقيادة المرحلة المقبلةquot;، مشدداً على ضرورة أن quot;تتحقق للرئيس المكلف إمكانية العمل من خلال حكومة تسهل مهمته للوصول الى الأهداف التي يضعها لمرحلة رئاستهquot;.

وأشار مكاري إلى أن quot;هناك أزمة ثقة داخلية ناجمة عن فريق يعتبر أنه لا يرتاح إلى هواجسه ويطمئن إلا إذا كان يملك نسبة في الحكومة المرتقبة تؤهله للإعتراض على القرارات الكبيرةquot;. وأكد مكاري أن ما يطرح عن عدد الوزراء في الحكومة quot;لايزال مجرد افكار في ظل غياب أي تفاهم على أي صيغة محددة، لا حول الشكل ولا حول توزيع الحقائبquot;، ورأى أن quot;موضوع التأليف ليس بالأمر العسير، لكن الأهم أن تكون النوايا صافية وتذلل العقبات أمام الرئيس المكلف الذي يصر على لبننة الإستحقاق الحكومي وأن تشكل الحكومة في لبنانquot;.

وعن قراءته لمسار الاتصالات السعودية ـ السورية بشأن الاستحقاق الحكومي، رأى مكاري أن quot;الانفتاح السوري ـ السعودي أمر جيد ومطلوب أيضا على خط مصر ـ سوريا وجميع الدول العربية، لأن مردوده كبير على لبنانquot;. من جهة اخرى أكد مكاري أنه quot;من حيث المبدأ لا رفض لقيام الرئيس المكلف سعد الحريري بزيارة الى سورياquot;، معتبراً أن زيارة الرئيس الحريري الى دمشق قبل أن يشكل الحكومة quot; لا تكون مبنية على الاحترام المتبادل والندية في العلاقاتquot;، وقال: quot;مع العلم ان سوريا تتمنى ان تحصل الزيارة قبل التأليفquot;.

وفي شأن المواقف التي يطلقها النائب وليد جنبلاط، اعتبر مكاري أن quot;جنبلاط لديه وضع يخص طائفته والجغرافيا المحيطة به، إنما الرجل لا يتنكر لأهداف quot;14 آذارquot; التي مازالت قائمة ولم تتغيرquot;، لافتاً إلى أن quot;جنبلاط تحدث عن لبنان أولاً وهو شعار رفعته الأكثرية ولا يتعارض مع العروبة، كما تحدث عن موضوع الخصخصة وعن أنه لن يشارك في حكومة ترفع شعار الخصخصة مع العلم أنه شارك في عشر حكومات وكان هذا الشعار مطروحاًquot;.