إيلي الحاج من بيروت : أصيب 14 جنديًا من القوة الدولية quot;اليونيفيلquot; العاملة في جنوب لبنان بجروح مختلفة في حادث هو الأول من نوعه، عندما تصدى لهم عدد من الأهالي المؤيدين لـ quot;حزب اللهquot; في بلدة خربة سلم التي شهدت انفجار مخزن ذخيرة للحزب في أحد مبانيها القديمة يوم الثلاثاء الماضي.

وكانت دورية من الكتيبة الفرنسية قدتوّجهت إلى البلدة لتفتيش أحد المنازل عندما تصدى لها أنصار quot;حزب اللهquot; في حادث اعتبرته مصادر مراقبة quot;خطرًاquot;، خصوصًا أن الأمم المتحدة كانت قد اعتبرت وجود مخزن الذخيرة في بلدة تقع في منطقة جنوب نهر الليطاني انتهاكًا للقرار الدولي 1701 الذي توقفت على أساسه الحرب بين إسرائيل وquot;حزب اللهquot; في 14 آب / أغسطس 2006 .وروى بعض اهالي خربة سلم، من أنصار الحزب، إن الصدام وقع على دفعات، قائلين ان قوة من الكتيبة الفرنسية حاولت نحو الرابعة والنصف بعد الظهر تفتيش بعض المنازل في حي الدبشة حيث وقع الانفجار الثلاثاء، لكن الأهالي رفضوا السماح لهم بالتفتيش، متذرعين أن الجهات الأمنية والحزبية ليست على علم بالأمر ، ولم تنسق القوة الدولية معها . وما لبث الوضع أن تحوّل إلى مهاجمة الجنود الفرنسيين بالحجارة والعصي وتحطيم آلياتهم، فضلاً عن قطع الطريق باشعال الاطارات المطاطية عند مفترق خربة سلم بئر السلاسل.

ووصلت بعد ذلك قوة من الجيش اللبناني إلى المكان وأطفأت الاطارات وفتحت الطريق.لكن مصدرًا امنيًا قدم رواية اخرى، فقال ان القوة الفرنسية توجهت الى خربة سلم مع قوة من الجيش لتفتيش منزل معين متفق على تفتيشه بين الجانبين (الجيش واليونيفيل) ولدى وصول القوة الى المكان المقصود غيرت مسارها وتوجهت الى منزل اخر غير المتفق على تفتيشه، فحصلت المشكلة وتجمهر الاهالي وتطور احتكاكهم بالجنود من رشق بالحجارة الى استخدام العصي . وعلى الأثر طلب جنود القوة الفرنسية مساندة من قيادة القطاع الغربي فأرسلت الى المكان قوة من الكتيبة الايطالية أخرجت بالتنسيق مع القوى الامنية اللبنانية الى اخراج القوة الفرنسية بصعوبة .

أسفر الحادث بحسب بيان لقيادة الجيش اللبناني عن اصابة 14 جندياً من قوة quot;اليونيفيلquot; المعززة بجروح مختلفة وتضرر عشرة آليات تحطم زجاجها. وعلم من مصدر آخر أن جنديًا ايطاليصا من قوة المساندة أطلق رصاصتين في الهواء.

وانتشرت وحدات من الكتيبتين الفرنسية والايطالية والجيش اللبناني على طول الطريق الرئيسية من مفترق عين المزراب وصولاً الى مفترق قلاويه، وسيرت دوريات مؤللة وحولت السير الى طريق فرعية عند مفترق بئر السلاسل . وشهدت الطريق الرئيسية في المنطقة زحمة سير بسبب الحادث، لكن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها ليلاً.

وكان quot;لقاء علماء صورquot; المحسوب على quot;حزب اللهquot; قد عقد اجتماعًا في مقره في صور برئاسة الشيخ علي ياسين، وانتقد القوة الدولية مطالباً إياها وطالبها بـ quot;وقف الخروق الاسرائيلية وادانتهاquot;، معتبرًا أن quot;اليونيفيلquot; موجودة في الجنوب لمصلحة اسرائيل وليس لمصلحة لبنان، وانها لا ترى الا بعين واحدةquot;.

وزار قائد القوة الدولية الجنرال الإيطالي كلاوديو غراتسيانو رئيس مجلس النواب نبيه بري وأطلعه على الوضع في الجنوب ، وطالبه بري بوقف الخروق الإسرائيلية للسيادة اللبنانية .