بيروت: أعلنت سفارة ايطاليا في بيروت ان روما قرّرت تقديم هبة للبنان قيمتها 5.700 مليون يورو الى جانب قرض ميسّر بقيمة 1.5 مليون يورو.

وقالت السفارة في بيان ان المديرية العامة للتعاون للتنمية في وزارة الخارجية الإيطالية، و quot;في إطار نشاطات التعاون في لبنان ولأجل لبنان، قرّرت تقديم نحو 5 ملايين و700 ألف يورو على شكل هبة ومبلغ 1.5 مليون يورو على شكل قرض ميسر يتم صرفها في إطار البرامج الثنائية والمتعدّدة الأطراف لتمويل 12 مشروعا جديدا، مما يجعل قيمة الالتزام الإيطالي في لبنان ولأجل لبنان بعد حرب يوليو/تموز 2006 تفوق 112 مليون يوروquot;.

وتتركز المشاريع الجديدة على أنشطة عدة بينها دعم اللامركزية، وتقديم المساعدة التقنية في إطار عملية الإصلاح القضائي في لبنان، ودعم عمليات التدريب على صعيد المشاريع، ودعم نظام التأهيل الوطني، وتحسين البنى التحتية في بلديات جبلية.

وتقوم إيطاليا من خلال المنظمات الإيطالية غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية، بتمويل وتنفيذ مشاريع على مجمل الأراضي اللبنانية في عدة قطاعات بينها التنمية المحلية والزراعة وشبكات الصرف الصحي والخدمات الاجتماعية والتربوية والعناية الصحية والبيئة وحقوق المرأة والطفل.