بيروت: اكد الجنرال كلاوديو غراتسيانو قائد قوات الامم المتحدة العاملة بجنوب لبنان ان quot;المناورة المشتركة التي نفذتها وحدات من اليونيفيل والجيش اللبناني اليوم وامس ليست موجهة ضد اي طرف او جهةquot;. وقال الجنرال غراتسيانو في تصريح عقب انتهاء المناورة أمس ان quot;الهدف منها هو ترسيخ التعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني شريكنا الاستراتيجي في تنفيذ مهمتناquot;.

واوضح ان المناورة quot;تهدف الى تحسين قدرات قوات اليونيفيل والجيش اللبناني وهي تأتي في اطار عملية تنسيق مستمرة بين الطرفين ولما فيه مصلحة السلام والاستقرار في هذه المنطقةquot;. واشار غراتسيانو الى ان quot;قرار التمديد الأخير لليونيفيل سنة اضافية حتى نهاية شهر اغسطس المقبل جاء بشكل هادئ وبلغة بسيطة وتم من دون اي تعديلاتquot;.

وقال quot;اني كنت في نيويورك عند صدور قرار التمديد ولاحظت مدى تمسك المجتمع الدولي بالمهمة النبيلة التي تنفذها قوات حفظ السلام ومؤازرتها للجيش اللبناني.quot; يذكر ان المناورة التي حملت اسم quot;نبتون رعدquot; تمت باشراف الجنرال غراتسيانو وضباط كبار دوليين ولبنانيين وجرت بالذخيرة الحية في منطقة رأس الناقورة الحدودية بمشاركة دبابات quot;لوكيرquot; التابعة للوحدة الفرنسية في اليونيفيل وناقلات جند لبنانية ومدفعية الميدان الثقيلة التابعة لليونيفيل والجيش اللبناني. تجدر الاشارة الى ان هذه المناورة هي الخامسة من نوعها بين اليونيفيل والجيش اللبناني منذ انتشار اليونيفيل المعززة قبل ثلاث سنوات بموجب القرار 1701.