بيروت: قال قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اللواء كلاوديوغراتزيانو اليوم الأربعاء إن قواته تعمل لضمان وقف الأعمال quot;العدائيةquot; وتحقيق الأمن والاستقرار في جنوب لبنان.

وكان غراتسيانو يتحدث بمناسبة quot;اليوم العالمي للسلام quot;، وقال إن قواته quot;بوصفها جزءاً من أسرة الأمم المتحدة، تعمل لأجل السلام من خلال بذل قصارى جهدها لضمان وقف الأعمال العدائية، وكذلك من خلال المساعدة على تحقيق الأمن والاستقرار في جنوب لبنانquot;. وأضاف quot;أعتقد أن هذا اليوم هو مناسبة ملائمة بالنسبة لنا جميعاً لنؤكد من جديد عزمنا على بذل كل جهد ممكن للمساهمة في تحقيق السلام الدائم في جنوب لبنانquot;.

وأشار غراتسيانو الى أن جنوب لبنان quot;يشهد أجواء سلمية إلى حد كبير منذ تعزيز قوة القوات الدولية وإنتشار الجيش اللبناني في المنطقة في عام 2006quot;. وتابع أنه بالنسبة للقوات الدولية وبالنسبة للشعب اللبناني، quot;فإن لهذا اليوم معنى خاصاً كون القوات الدولية ترمز إلى 30 سنة من الجهود المشتركة لتحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار في جنوب لبنانquot;.

وحياّ المسؤول الدولي جنود حفظ السلام التابعين للقوات الدولية الذين قضوا خلال أداء واجبهم منذ العام 1978 والبالغ عددهم 303 عسكرياً، من بينهم 22 جندياً فقدوا حياتهم منذ تعزيز قوة حفظ السلام بعد حرب يوليو/تموز في عام 2006، بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. ويشارك في القوة الدولية في الجنوب اللبناني 13.500 جندي من 31 دولة.