يمكن للنساء المصابات بسرطان الثدي زيادة فرصهن في النجاة من المرض عن طريق شرب كأس من النبيذ يومياً، وفقاً لدراسة طبية جديدة.


يقول الأطباء كامبريدج جامعة إن النساء اللواتي تتناولن معدل (175 مل) من النبيذ يومياً، تنخفض احتمالات موتهن في غضون عشر سنوات من التشخيص بمرض السرطان بمقدار الخمس - 20 حتى 16 في المائة - وأن شرب نصف الكمية يخفض احتمال الموت نحو 18 في المائة. وقال الدكتور بول فارو، من قسم الصحة العامة والرعاية الأولية في جامعة كامبريدج: quot;دراستنا تظهر ان النساء اللواتي تم تشخيصهن بالإصابة بمرض سرطان الثدي يستطعن التمتع بكأس من النبيذ في بعض الأحيان، إنما بشكل معتدلquot;.

وشملت الدراسة 13525 من النساء اللواتي تم تشخيصهن بسرطان الثدي وتخضعن للعلاج لمدة تصل إلى 15 عاماً. وأظهرت النتائج أن اللواتي شربن سبع وحدات من النبيذ خلال مدة أسبوع أصبحن أقل احتمالاً للموت خلال عشر سنوات بنسبة 20 حتي 18 %، واللواتي شربن 14 وحدة أسبوعيا خفضت فرصتهن إلى 16 في المائة. درس الباحثون أيضاً الصلة بين الوزن - أو بتعبير أدق مؤشر كتلة الجسم - والبقاء على قيد الحياة بعد الاصابة بسرطان الثدي، ووجدوا أن البدانة تؤثر على معدلات النجاة. وحذر الأطباء النساء اللواتي تتناولن القليل من النبيذ لمكافحة السرطان بمراقبة وزنهم أيضاً.