من أخطر ما قد تتعرض له الحامل على الاطلاق هو التسمم أثناء الحمل ما يؤدي في الكثير من الحالات الى الموت لذا وجب التنبه الى أعراضه واستدراكها باكرا.


حسب أرقام تقرير منظمة البلدان الأميركية فان تسمم الحمل منتشربشكل مقلق في بلدان أميركا الجنوبية كما في البلدان الفقيرة في العالم وما يثير القلق ان النسبة اليوم تصل الى 5 في المئة من مجمل حالات الحمل في بلدان هذه المنظمة.
وهذه الحالة تحدث غالبا بعد الأسبوع الـ 20 من بدء الحمل، لكن هناك نساء يتعرضن لتسمم الحمل بعد مرور ثلاثين أسبوعا من بداية الحمل، وتصاب المرأة البكر به أكثر من غيرها.

ويشير التقرير الى ان نسبة كبيرة من النساء، وبالاخص في الأرياف والصغيرات في السن لا يعرفن ما هو تسمم الحمل لجهلهن لعوارضه ولقلة العناية الصحية والتوعية الصحية للحوامل ، لذا توزع باستمرار نشرات طبية على بلدان المنظمة من أجل التوعية وحماية النساء في هذه الحالة الخطيرة.

فاثناء فترة الحمل او الولادة او فترة النفاس،بعد الوضع قد تحدث مضاعفات، وتبين الاحصائيات الاخيرة ان الاسباب الاكثر شيوعا لوفيات الامهات خلال فترة الحمل والنفاس هي تسمم الحمل، لذا فان فحص الحامل مبكرا ومتابعتها أثناء فترة الحمل من الامور الضرورية جدا من اجل الكشف عن المشاكل التي من المحتمل ان تتعرض لها أثناء فترة الحمل والولادة.
وقد يصيب تسمم الحمل اي حامل ولكن هذه الحالة اكثر انتشارا بين الفئات التالية:
-الحامل البكر( اي الحامل لأول مرة)
-الحامل التي اصيبت بتسمم الحمل في أحمال سابقة
-النساء اللواتي أنجبن الكثير من الأولاد
-المصابات بارتفاع ضغط الدم او السكري
-النساء الحوامل ما بعد سن الـ 35 وما فوق
-الحامل التي تعاني من السمنة المفرطة
ويقول التقرير ايضا ان تسمم الحمل يصيب الحامل في الشهر الخامس او حتى بعد 14 يوما من الوضع لكنها حالات نادرة، ومن أهم أعراضه:
ارتفاع ضغط الدم مع ظهور زلال في البول قد يرافقه انحباس السوائل في الجسم، فتتورم القدمين والوجه والعينين واليدين بشكل واضح مع الاصابة بالصداع وزيادة غير متوقعة في الوزن( خلال الحمل وبعده).
ومن الأعراض التي تشعر بها الحامل المصابة بتسمم الحمل وتكون اشارة خطيرة لحالتها:
الم حاد في أعلى المعدة مصحوب بتقيء او الشعور بالتقيء،
اضطراب وتشويش في البصر، صداع مستمر واضطراب في الوعي والقدرة على التركيز عند التفكير، عندها يجب نقلها بسرعة الى مستشفى وابلاغ طبيبها، فقد تتفاقم الحالة اذا أهملت بظهور تشنجات تؤدي الى تعريض حياة الحامل وجنينها للخطر.