البشرة الجافة، شحوب الوجه، الوزن الزائد، البثور وغيرها.. هواجس ترافق المرأة مع حلول شهر رمضان، لتصبح مشاكل حقيقية خلال فترة الصيام، إذا لم يتم إتباع أنظمة غذائية سليمة، وخطوات ذكية للحؤول دون ظهور هذه المشاكل.


- لأن ساعات الصيام تقلل من مستوى ترطيب البشرة، فمن الضروري أن تركزي على شرب السوائل بكثرة (ليترين من المياه المعدنية) بين الإفطار والسحور.


- لتفادي جفاف البشرة أيضاً، إحرصي على وجود طبق كبير من السلطة الخضراء على طاولة الافطار وقللي قدر الامكان من الحلويات والمقالي التي ستفقد جسمكِ مخزون المياه لاحقاً وتتسبب بالتالي بشحوب البشرة وجفافها.


- ولضمان عدم حصولكِ على كيلوغرامات إضافية، حاولي أن يكون طعامك ذو قيمة غذائية عالية ومنخفض الدهون. وإبتعدي عن الحلويات خاصة بعد ساعات الليل المتقدمة ولا تأكلي اكثر من حاجتكِ مهما كانت المائدة شهية.


- أكثري من تناول الخضار المغذية للبشرة والتي يأتي في مقدمتها الجزر، الخس، البقدونس، البروكوليوالسبانخ.


- يعتقد البعض أن الصيام يتعارض مع ممارسة الرياضة حيث يقل معدل الطاقة وتتراجع القوة البدنية. هذا المفهوم خاطئ، فالرياضة ضرورية للتخلص من بقايا الأطعمة التي يخزنها الجسم خصوصاً بعد تناول الطعام أثناء ساعات الليل المتأخرة حتى الفجر، شرط مزاولتها بعد الإفطار بساعتين. فلا تتردي بمتابعة تمارينكِ الرياضية المفضلة!


- المكسرات، ولا سيما الكاجو واللوز، ضرورية خلال شهر رمضان، لأنها تزوّد الجسم بالطاقة وتساعد على ترميم البشرة لإحتوائها على نسب عالية من الألياف والاحماض الدهنية والبروتيين، فأدخليها ضمن نظامكِ الغذائي.


- حاولي إستبدال الحلويات بالفاكهة، التي تعتبر ضرورية جداً نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من مضادات الاكسدة وهي مواد معروفة بأثرها الإيجابي في الحصول على بشرة صحية. أما التمر فهو الأهم كونه يعتبر مصدراً هاماً للفيتامين A ، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيزيوم. كذلك المشمش المجفف الذي يساعد في تصريف المصران ويزيد بالتالي من تألق وإشراق البشرة.


- الجميع يعلم بمضار التدخين وآثاره السلبية خاصة على البشرة، الأسنان ورائحة الأنفاس. لذا إجعلي هذا الشهر الفضيل فرصة للتخلص من هذه العادة السيئة. وبذلك تحصلين علىجسم صحي، بشرة نقية وأنفاس منعشة.


- كل شخص يمتنع عن تناول الطعام لساعات طويلة، يقل لديه إنتاج اللعاب، فيحصل جفاف داخل الفم الذي يصبح أكثر عرضة لتكاثر البكتيريا وبالتالي لرائحة الفم الكريهة. ولتفادي ذلك ننصحكِ بما يلي:
* حافظي على ترطيب فمك بإستمرار من خلال المضمضة أثناء الوضوء، مع الإنتباه جيداً لعدم إفساد الصيام.
* نظّفي أسنانكِ جيداً بالمعجون، بعد تناول آخر وجبة طعام، ومن ثم نظّفيها بواسطة الخيط كي لا يبقى أي أثر للطعام يمكن أن يتسبب برائحة فم كريهة.
* إبتعدي عن تناول المشروبات الغازية والحمضية والمشروبات الملونة، لأن تأثيرها سيىء على طبقة المينا الخارجية للأسنان ولأنها عدوة الاسنان البيضاء الجذابة.
* لا تنتظري إنتهاء شهر رمضان لمعاجلة أية مشكلة تطرأ على أسنانكِ أو لثتكِ. بل توجهي الى طبيب الاسنان فوراً للعلاج، كي لا تتفاقم الحالة وتخسرين جمال أسنانكِ.