قد يكون من الصعب إيقاف علامات التقدم في السن نهائياً، لكن من الممكن الحدّ من ظهور الخطوط الرفيعة التي تظهر على الوجه ومنع تحولها الى تجاعيد عميقة، وذلك عبر اتباع الخطوات البسيطة التالية:

_________________________________________________________

1-حماية البشرة من الشمس
تعتبر الشمس العدو الاول للبشرة، لذا ينصح بتطبيق المستحضر الواقي من الشمس طوال أيام السنة ( صيفاً وشتاءً )، وتكرار تطبيقه كل ساعتين. فإن ذلك سيعمل على حماية البشرة من الإصابة بعلامات التقدم في السن المبكر وحمايتها من التصبغات الجلدية.


2-التوقف عن التدخين

إن التدخين بكافة أشكاله، يسرّع عملية الشيخوخة لأنه يمنع وصول الكمية الكافية من الأوكسيجين الى البشرة التي تتجدد من خلالها الخلايا الجديدة. كما أنه يجعل البشرة تبدو باهتة ويتسبب بظهور خطوط رفيعة حول الفم من الصعب إزالتها بالوسائل التجميلية.


3-التنظيف بواسطة المستحضرات المناسبة

إن عدم الإكتراث بتنظيف البشرة بعناية واهتمام شديدين قد يؤدي إلى إصابتها بحالة من الجفاف، وبالتالي الى ظهور التجاعيد. لذا يتوجب تنظيفها من الخلايا الميتة لإتاحة فرصة النمو لأخرى جديدة. ولا ينصح باستخدام منتجات صلبة لتحقيق تلك الغاية، إذ يكفي استخدام كريم التنظيف مع قطعة من القطن. وفي حال كانت البشرة جافة للغاية، فينصح بتدليكها بمنظف يحتوي على الزيوت في تركيبته، وذلك بتركه على البشرةلبضع دقائق ثم غسلها بماء دافئ.


4-الترطيب الجيد
عززي مستويات المياه في البشرة بصورة أسبوعية، عبر استخدام كريمات الترطيب بشكل يومي في الصباح أو في المساء أو عبر تطبيق قناع وجه مغذٍّ. وأياً كان الشيء الذي ستقررين استخدامه في نهاية الأمر، فعليكِ وضعه على البشرة لمدة تتراوح بين 5 - 10 دقائق، ثم إزالة القدر الفائض بواسطة محرمة ورقية.


5-تنشيط الدورة الدموية
إستخدمي لهذه الغاية منتجاً للتقشير أو لفرك خلايا البشرة مرة واحدة أسبوعياً، للحفاظ على نعومتها، ما يزيد من تدفق الدم لطبقات البشرة العليا، ويمنحها لوناً وردياً، كما يساعدها على تجديد الخلايا. ويمكنكِ الحصول على التأثيرنفسهمن خلال ترغية غسول وجه على البشرة باستخدام فرشاة حلاقة نظيفة.


6-إخفاء الخطوط

يمكن التحايل على تلك الخطوط باستخدام كريمات الأساس وكريمات إخفاء عيوب البشرة ( الكونسيلر ) والبودرة، فجميعها تحتوي على جزيئيات تضفي بريقاً وتألقاً، وتبعد الأضواء عن البشرة، ما يجعل الخطوط أقل وضوحاً.


7-الإنتظام في تدليل البشرة

إلى جانب نظام العناية بالبشرة التقليدي، ينصح باستخدام طرق معالجة خاصة مثل أمصال الوجه والكريمات المضادة للشيخوخة. فبالإضافة إلى دورها في تحسين نوعية البشرة، فإنها تشجعِك على الاعتناء بها بصورة منتظمة.


8-الإنتباه لدرجة حرارة الجو

إن التواجد في أجواء شديدة البرودة أو الحرارة يحرم البشرة من مرطبات هامة، ما يجعلها عرضة للجفاف، وأكثر عرضة للتلف. ويمكن أن تحظى التدفئة المركزية بالأثر نفسه. ولتلك الأسباب، ينصح باستخدام المرطبات الخاصة بكِ بانتظام، وكذلك بتغيير المنتجات بحسب فصول السنة.


9-الحرص أثناء وضع المستحضرات
يجب وضع الماكياج أو منتجات العناية بالبشرة بلطف، ولا سيما أن المنطقة المحيطة بالعينين معرضة للإصابة بعلامات الشيخوخة. فالتعامل بخشونة قد يجعل البشرة تتمدد وتصاب بحالة من النَمَل. لهذا، يجب التأكد دائماً من التعامل برفق، وتجنب أيضاً استخدام المنتجات التي يمكن أن تتسبب بتحسس البشرة. وفي حال حدوث حساسية معينة، يجب التوقف عن استخدام المنتج على الفور، والإستعاضة عنه بمنتج آخر اكثر لطافة.


10-البحث عن أحدث المنتجات

لا ترتبط فوائد العناية بالبشرة بالمنتجات الخاصة بذلك فقط، لأن كثيراً من مستحضرات الماكياج يحتوي الآن على عناصر حماية من الأشعة فوق البنفسجية وعناصر مغذية للجلد لمعالجة البشرة وتحسين مظهرها بشكل سطحي. لذا، ينصح بمتابعة أحدث المنتجات على الدوام.