رغم الثورة التي أحدثتها الانترنت في عالم الاتصالات حيث يستخدمها مليارات الأشخاص كل يوم فان قلة يعرفون ان الأول من كانون الثاني(يناير) هذا العام يصادف الذكرى السنوية الثلاثين لميلادها.


كانت شبكة المعلومات والاتصالات عن طريق الكومبيوتر بدأت انقلابها التكنولوجي رسميا عندما حلت محل منظومات التشبيك السابقة في 1 كانون الثاني(يناير) 1983.وفي ذلك اليوم المعروف باسم quot;يوم العَلَمquot; أصدرت وزارة الدفاع الاميركية لأول مرة توجيهاتها الى quot; شبكة وكالة المشاريع البحثية المتقدمة التابعة للوزارة أو quot;اربانتquot; ، كما كانت تُسمى اختصارا ، بالتحول الى quot;جناح بروتوكول الانترنتquot; ليكون شبكة اتصالات بدلا من quot;اربانتquot;.
وباستخدام تقنية quot;التحويل التجزيئيquot; مهدت التقنية الجديدة في ربط الكومبيوترات طريق وصول الشبكة العنكبوتية العالمية.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن كريس ادوردز مراسل مجلة quot;الهندسة والتكنولوجياquot; المختص بالصناعة الالكترونية قوله quot;لا أعتقد ان أحدا من الذين تحولوا في ذلك اليوم الى الطريقة الجديدة كان يدرك أهمية ما يفعله. ولكن لولا ذلك لما نشأت الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية كما نعرفهما اليومquot;.

وعن أثر هذا الحدث التاريخي في العالم قال ادوردز quot;ان الانترنت تعني انه لا يوجد مكان ولا يوجد أحد في العالم لا يمكن الوصول اليه بسهولة وكلفة زهيدةquot;. وكانت شبكة وكالة المشاريع البحثية المتقدمة quot;اربانتquot; بدأت في أواخر الستينات بوصفها مشروعا عسكريا يستند الى تصاميم العالم البريطاني دونالد ديفيز. وتطورت الشبكة في جامعات ومختبرات بحث أميركية مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا في لوس انجيليس ومعهد ستانفور للأبحاث.

وابتداء من عام 1973 انطلق العمل على تكنولوجيا quot;جناح بروتوكول الانترنتquot; وquot;بروتوكول الرقابة على الارسالquot; ، تلك التكنولوجيا التي أحدثت انقلابا في وسائل الاتصال الجماهيري.

وصُممت المنظومات الجديدة للحلول محل برنامج الرقابة على الشبكة الذي كان مستخدما في السابق بما فيه من مواطن ضعف وبذلك حماية الشبكة الجديدة من تعرضها الى نقطة فشل واحدة. ويعني هذا ان هجوما واحدا ليس قادرا على تعطيلها فأصبحت الشبكة مأمونة وموثوقة أكثر.
وبحلول يوم 1 كانون الثاني(يناير) 1983 أُنجز الانتقال من النظام القديم الى بروتوكول الانترنت الجديد إيذانا بولادة الانترنت. وتمكن عالم الكومبيوتر الانكليزي تيم برنرز لي من استخدام الانترنت لاستضافة نظام الوثائق ذات النصوص المترابطة الذي اخترعه في عام 1989 ثم أصبح معروفا باسم الشبكة العنكبوتية العالمية.