أكدت دراسة أميركية عدم جدوى دواء الفياغرا، المقوي الجنسي للرجال، في علاج قصور في وظيفة القلب.


واشنطن: أظهرت تجربة سريرية نشرت نتائجها في الولايات المتحدة ان الفياغرا الذي يوصف عادة لمعالجة ضعف الانتصاب لدى الرجال، لم يثبت اي فعالية في معالجة نوع من القصور في وظائف القلب لا علاج له حتى اليوم. وتم اجراء هذه التجربة بناء على نتائج مشجعة لتجارب أجريت على الحيوانات. ويؤدي الquot;سيلدينافيلquot; المعروف بالفياغرا، الموصوف أيضا في حالات ارتفاع ضغط الدم الرئوي، الى زيادة ضخ الدم في الشرايين وبالتالي قد يؤدي الى تحسين وظائف القلب.

وقالت الدكتور مارغاريت ريدفيلد أستاذة الطب في مركز مايو كلينيك الطبي في روتشستر بولاية مينيسوتا شمال الولايات المتحدة ان quot;نتائج دراستنا مفاجئة ومخيبة للامالquot;. وريدفيلد اشرفت على هذه التجربة السريرية ورفعت نتائجها الى المؤتمر السنوي للمؤتمر الأميركي لطب القلب الملتئم حاليا في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا (غرب). كذلك تظهر نتائج الدراسة في صحيفة quot;ذو جورنال اوف ذي اميركان ميديكال اسوسييشنquot; الطبية المؤرخة في 27 اذار(مارس).

وأضافت ريدفيلد quot;كان ثمة توقعات كبيرة من هذه الدراسة المستندة على (نتائج) تجارب اخرى ونأمل ان نتوصل الى امر ما بالنسبة لهؤلاء المرضى الذين ليس أمامهم حاليا سوى احتمالات قليلةquot;.
وبعد 24 أسبوعا من العلاج، لم يتم تسجيل اي فارق بين المرضى الذين عولجوا بالسيلدينافيل واولئك الذين تناولوا دواء لا يحتوي على أية عناصر فعالة). وقام أحد الاختبارات على قياس المسافة التي يمكن للمشاركين في التجربة اجتيازها سيرا على الاقدام لمدة ست دقائق.

وتقتصر النصائح الممنوحة من الاطباء حاليا في حالات القصور المرتبطة بتمدد القلب التي تصيب خصوصا الاشخاص المسنين، على خسارة الوزن والتوقف عن التدخين او مراقبة مستوى ضغط الدم، من دون اي علاج محدد. ومن دون استبعاد احتمال ان يكون غياب المفاعيل العلاجية للفياغرا مرتبطا في هذه الحالة بعدم كفاية الجرعة المعتمدة في التجربة، اعتبرت ريدفيلد ان الامر مرده على الارجح الى طبيعة هذا الخلل في وظيفة القلب الذي لا يتجاوب مع هذا النوع من الأدوية.

وأشارت الى ان نتائج هذه الدراسة المسماة quot;ريلاكسquot; من شأنها الثني عن استخدام السيلدينافيل نظرا الى كلفته المرتفعة. وينجم القصور المرتبط بتمدد القلب عن تصلب في البطينين الايمن والايسر اللذين يعجزان في هذه الحالة عن الاسترخاء بشكل كامل للتعبئة بالدم. وعندما يخفق القلب في ضخ الدم بالشكل المطلوب، يتجمع الدم في الرئتين وباقي أعضاء الجسم.