ليست البشرة واجهة جميلة فقط، بل تشكل أيضاً درعاً واقياً وظيفته حماية الجسم من العوامل الخارجية المختلفة كالتلوث وأشعة الشمس التي يمكن أن تلحق الضرر وتتسبب بأمراض خطيرة.
لذا يتعين عليك، مع بداية فصل الصيف، إتخاذ الخطوات اللازمة من أجل حماية بشرتك حين تواجدك على الشاطىء أو أثناء مزاولتك للرياضات المختلفة في الهواء الطلق.

________________________________


- بشرة الرجل تختلف عن بشرة المرأة، فهي أكثر سماكة وتحتوي على كمية كبيرة من الغدد الزهمية أي الغدد الدهنية. لذلك إبتكرت شركات التجميل مستحضرات عناية خاصة ببشرة الرجال. فعليك إذن اختيارالمستحضرات الخاصة بعيداً عن أدراج النساء.
- كما المرأة، تختلف بشرة الرجال بين شخص وآخر، لذلك من الضروري اختيار مستحضرات التجميل التي تناسب نوع بشرتك، إن كانت دهنية، جافة، حسّاسة أو مختلطة للحصول على نتائج جيدة.
- ليس من الضروري ترطيب الوجه في فصل الصيف عند الصباح(ما عدا أصحاب البشرة الجافة)، لا سيما لمن يعملون في الأماكن الحارة ويتعرضون بشكل دائم لأشعة الشمس. إذ يكفي أخذ حمام صباحي ومن ثم حلق الدقن جيداً وتطبيق واقٍ من الشمس قبل ربع ساعة من مغادرة المنزل.
- في أيام العطل وخلال تواجدك على شاطئ البحر أو في أي مكان مفتوح، يجب تطبيق كريم واقٍ من أشعة الشمس مرة كل ساعتين لضمان عدم تأثر البشرة بأشعة الشمس المباشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة ومن إمكانية حدوث سرطان الجلد.
- إبتعد خلال الصيف عن المأكولات الحارّة والغنية بالتوابل، المقالي، الدهون، الشوكولا... لأن هذه الأنواع قد تسبب تهيّجاً في البشرة بالإضافة الى ظهور البثور فيها.
- تناول كميات كبيرة من الماء (نحو ليتري ماء يومياً)، لأن جسم الرجل معرّض للتعرق أكثر، وبالتالي خسارة كمية كبيرة من إحتياطي الماء داخل الجسم، ما يسبب جفاف البشرة وشحوبها.
- ركّز على تناول الفاكهة (خصوصاً البطيخ الأحمر)، وإجعل الخضار صديقتك، فهي كفيلة بتزويد جسمك وبشرتك بالفيتامينات والمعادن التي تجعلها صحية ومشرقة.
- القبعة ليست من أكسسوارات فصل الصيف الإختيارية، بل هي حاجة ماسة ورفيق الصيف الدائم خصوصاً لمن يتعرضون يومياً لأشعة الشمس. إختر القبعة الكبيرة التي تغطي كامل الأذنين أيضاً وتحمي من أشعة الشمس الضارة.
- للشفاه حق عليك خلال فصل الصيف أيضاً. فسرطان الجلد ليس وحده الخطر المحدق بمحبي الجلوس لساعات طويلة تحت اشعة الشمس، إنما سرطان الشفاه أيضاً. من هنا ضرورة تطبيق واقي الشمس الخاص بالشفاه بشكل يومي وتجديد تطبيقه كل ساعتين حين التعرض لأشعة الشمس. ولتوفير الحماية لها من الجفاف والتشقق، طبّق مرطباً خاصاً بالشفاه قبل الواقي الشمسي.
- إختر نظاراتك الشمسية بدقة ومن النوع الجيد، فالصيف من دون نظارات جيدة قد يعرض بياض العينين للضرر.
- تجنب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة من بعد الظهر، لأن الشمس تكون في أوجها. ولا تستخف ببشرتك في يوم صيفي غائم، لأن أشعة الشمس تتسلل من بين الغيوم وضررها لا يقل خطورة عن أي يوم عادي.
- لا تدع هذه النصائح تثنيك عن مواجهة الشمس، حيث يمكنك الإستفادة من الشمس وتفادي أضرارها بالوقت نفسه. ومن فوائد أشعة الشمس هو غناها بالفيتامين (د) الذي يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشتها. كذلك أثبتت الدراسات أن الشمس مفيدة للوقاية من مرض السكري والإكتئاب. كذلك يفيد التعرّض الذكي لأشعة الشمس في علاج بعض الأمراض الجلدية كالصدفية، الأكزيما وحب الشباب..