أعلن علماء استراليون تطوير موز معدل وراثيا ليكون غنيا بالفيتامينات على نحو استثنائي في إطار مشروع يهدف الى تحسين ظروف ملايين في أفريقيا يعانون نقص التغذية. وقال العلماء ان الموز الغني بالفيتامينات سيُخضَع قريبا الى أول اختبار لصلاحية استهلاكه البشري.


أنتج العلماء نوعا من الموز الذي يُزرع في أوغندا بتعديله وراثيا ليكون غنيا بكاروتين الفا وبيتا الذي يحوله الجسم الى فيتامين أي A.& وأُرسل الموز الى الولايات المتحدة حيث من المتوقع ان تبدأ قريبا اختبارات تستمر ستة أسابيع لحساب الزيادة التي يحققها بمستوى فيتنامين أي في جسم الانسان.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مدير المشروع البروفيسور جيمس ديل قوله ان العلم الحقيقي قادر على إحداث فارق ضخم في أفريقيا بإغناء محاصيل أساسية مثل الموز الأوغندي بالفيتامينات وتوفير طعام غني بقيمته الغذائية للفقراء والفلاحين الذين يعيشون بمستوى الكفاف.

وتأمل جامعة كوينزلاند التكنولوجية في استراليا صاحبة المشروع المموَّل من مؤسسة بيل ومليندا غيتس بأن تظهر النتائج النهائية للاختبارات في نهاية العام الحالي. &وأعرب البروفيسور ديل عن ثقته بنجاح الموز المعدل وراثيا في الاختبار.

نقص فيتامين أي سبب وفيات 700 ألف طفل في العالم

وأشار البروفيسور ديل الى ان موز الطهي مادة غذائية أساسية في شرق أفريقيا ولكنه فقير بالمغذيات وخاصة فيتامين أي والحديد. وأضاف ان نقص فيتامين أي يتسبب بوفاة 650 الى 700 ألف طفل في العالم سنويا وإصابة 300 الف آخرين على الأقل بالعمى.& لذا قرر الباحثون ان إغناء هذا الموز بالفيتامينات أفضل طريقة للتخفيف من آثار هذه المشكلة.
&ولا تختلف قشرة الموزة المعدلة وراثيا عن نظيرتها الطبيعية ولكن لبها أقرب الى اللون البرتقالي واستبعد البروفيسور ديل ان يكون ذلك مشكلة. وقال انه بعد الموافقة على زراعة هذا الموز المعدل وراثيا بكميات تجارية في اوغندا يمكن استخدام التكنولوجيا نفسها في بلدان أفريقية أخرى مثل رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وتنزانيا وكذلك في غرب أفريقيا حيث يمكن نقل التكنولوجيا الى أنواع الموز التي تُزرع هناك.

&