قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


زار كوبا في عام 2018 عدد قياسي من السياح بلغ 4.75 مليون سائح توافدوا لاستكشاف الجزيرة ذات الطبيعة الخلابة في الكاريبي.

وقال مسؤولون رسميون ان السياحة إزدادت في كوبا بنحو 60 في المئة مقارنة مع حجمها قبل أربع سنوات نتيجة ارتفاع عدد الزوار الواصلين بسفن سياحية بالدرجة الرئيسية ، كما افادت صحيفة الديلي ميل.

ويُقدر ان عدد السفن السياحية التي رست في مرفأ هافانا ارتفع بنسبة 48 في المئة أغلبيتها سفن أبحرت من الولايات المتحدة.

ورغم ارتفاع عدد الزوار في كوبا فان محللين يرون ان زيارات السفن السياحية لمدة يوم واحد لا تضيف الكثير لاقتصاد الجزيرة بسبب انتفاء الحاجة للسكن أو تناول وجبات في مثل هذه الزيارات القصيرة.

من جهة أخرى هبط عدد الزوار الواصلين جواً الى كوبا بنسبة 6 في المئة العام الماضي. ويعني هذا تناقص عدد السياح الذي اقاموا في فنادق أو أماكن مبيت وفطور كوبية. وتبقى كندا اكبر اسواق كوبا السياحية بـ 1.1 مليون كندي زاروا الجزيرة في عام 2018.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن المدير التجاري لوزارة السياحة الكوبية ميشيل بيرنال قوله ان أكثر الأماكن مدعاة للقلق من حيث انخفاض عدد الزوار القادمين منها الى كوبا هي الأسواق الاوروبية الرئيسية الخمسة ، بريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا والمانيا.

وأضاف بيرنال ان وزارة السياحة ستركز جهودها على هذه البلدان الخمسة خلال العام المقبل. كما ستعمل الوزارة على تطوير اسواق مرشحة مثل الصين واليابان والهند وجنوب افريقيا.

ولاحظ بيرنال تزايد عدد الكوبيين المغتربين الذين يعودون الى بلدهم للزيارة. وارتفع عدد هؤلاء بنسبة 17 في المئة الى 585600 مغترب في عام 2018 ولكن غالبيتهم ، مثل ركاب السفن السياحية ، لا يقيمون في فنادق خلال زياراتهم بل مع أقارب أو أصدقاء.

وعموما من المتوقع ارتفاع عدد السياح الذين سيزورون كوبا العام المقبل بنسبة 7 في المئة ليبلغ 5.1 مليون سائح. وكانت السياحة الكوبية تضررت كثيراً اواخر عام 2017 بسبب الدمار الذي ألحقه الإعصار إيرما وتشديد القيود التي فرضتها إدارة ترامب على سفر الأميركيين الى الجزيرة.

وقال بيرنال ان المناخ لم يبدأ بالعودة الى حالته الطبيعية إلا في الربع الثاني من 2018.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/travel/travel_news/article-6517945/Cubas-tourism-inched-2018-cruise-ship-arrivals.html