إيلاف:& وجد باحثون بريطانيون أن هناك نوع تربة في الريف بأيرلندا الشمالية قد يلعب دوراً محورياً في مكافحة مقاومة المضادات الحيوية. ويأتي ذلك الكشف بالغ الأهمية في الوقت الذين يبحث فيه الأطباء والعلماء جاهدين عن طرق جديدة لقتل الجراثيم.

واكتشف الباحثون عبر دراسة أجروها بهذا الخصوص أن مقاطعة فيرماناغ في أيرلندا الشمالية تحتوي على تربة يمكنها وقف نمو البكتيريا المقاومة للأدوية مثل بكتيريا مارسا (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين) التي توجد بالمستشفيات.

وجاء هذا الكشف ليحظى بحفاوة بالغة باعتباره "خطوة هامة للأمام" نحو الحد من مقاومة المضادات الحيوية، ذلك التهديد الذي يعد من أكبر التهديدات على البشرية. ونوهت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل إلى أن التربة الموجودة بالمرتفعات الواقعة حول قرية بوهو، قرب الحدود مع جمهورية أيرلندا، لطالما ظلت تستخدم كدواء على مدار عدة سنوات. ويقول المؤرخون إن تلك التربة عادة ما تُلَف في قطع من القماش وتستخدم في علاج وجع الأسنان، التهابات الحلق وأمراض أخرى.

وتوصل الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة سوانسي إلى أن بمقدور هذه التربة أن تكافح أربعة من بين أكثر ست أنواع بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية شيوعاً. وتابعت الدايلي ميل بنقلها عن البروفيسور بول دايسون، من جامعة سوانسي، قوله "يمكن القول إن اكتشافنا خطوة هامة للأمام في مساعي التصدي لمقاومة المضادات الحيوية. كما جاءت نتائجنا لتظهر أن الفولكلور والأدوية التقليدية تستحق أن يُبحَث فيهما من أجل الوصول إلى مضادات حيوية جديدة. ويمكن للعلماء، المؤرخين وعلماء الآثار أن يكون لديهم ثمة شيء يساهمون به في تلك المهمة".


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6535579/Soil-rural-Ireland-contains-bacteria-kill-four-worlds-superbugs.html